بدء الانتخابات الرئاسية في سلوفينيا   
الأحد 1428/11/2 هـ - الموافق 11/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)

تورك (يمين) تفوق على غاسباري (وسط) ويتوقع فوزه على لويزي بيتيرلي (الفرنسية)

بدأ ناخبو سلوفينيا الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لاختيار خلف للرئيس المنتهية ولايته يانيز درنوفسيك وسط توقعات بفوز مرشح اليسار الوسط دانيلو تورك.

ودعي نحو 1.7 مليون ناخب مسجلين للإدلاء بأصواتهم على أن تغلق مراكز الاقتراع في السادسة مساء بتوقيت غرينتش فيما تصدر النتائج الأولية بعد ساعة من انتهاء التصويت.

وكشفت آخر استطلاعات الرأي أن تورك (55 عاما) المسؤول السابق في الأمم المتحدة سيحصل على 68% على منافسه من اليمين الوسط رئيس الوزراء السابق النائب الأوروبي حاليا لويزي بيتيرلي (59 عاما).

وكان تورك أستاذ الحقوق السابق، مساعدا للأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان. وقد حقق تقدما طفيفا جدا على خصمه ميتيا غاسباري الرئيس السابق للمصرف المركزي السلوفيني في الدورة الأولى من الانتخابات الشهر الماضي.

وبفوز تورك تواصل سلوفينيا انتخاب رؤساء البلاد من تيار اليسار وذلك عقب انتخاب ميلان كوكان مرتين، والرئيس المنتهية دورته يانيز درنوفسيك.

وكان درنوفسيك قد أعلن عزمه عدم الترشح لدورة جديدة لمعاناته من مشاكل صحية عديدة.

وبموجب هذه الانتخابات سيجري اختيار ثالث رئيس لسلوفينيا منذ استقلالها عام 1991، علما بأن منصب الرئيس فخري.

لكن الرئيس الجديد سيتولى مع الحكومة اعتبارا من مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وانضمت سلوفينيا البالغ عدد سكانها مليوني نسمة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) في مايو/ أيار 2004، وإلى منطقة اليورو في الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي. وتعتبر سلوفينيا أول دولة انضمت حديثا إلى الاتحاد تتولى رئاسته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة