توقعات بالإفراج عن أميركي متهم بالتجسس في طهران بكفالة   
الخميس 1428/8/10 هـ - الموافق 23/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)

هل تفرج طهران بكفالة عن تاج بخش كما فعلت مع مواطنته أصفندياري (الفرنسية-أرشيف) 

قالت مصادر قضائية في إيران إنه قد يطرأ تغيير على وضع اعتقال المتهم الأميركي من أصل إيراني تاج بخش، وذلك بعد يوم واحد من الإفراج بكفالة عن الأميركية من أصل إيراني هالة أصفندياري، حيث اعتقل الاثنان في إيران بتهم تتعلق بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

وقال مصدر بمكتب الهيئة القضائية إن "هناك احتمال لتغيير وضع اعتقال تاج بخش إلى الإفراج بكفالة" وذلك كما حصل مع الأكاديمية أصفندياري المعتقلة منذ مايو/أيار الماضي، والتي أفرج عنها أمس الثلاثاء بموجب كفالة قدرها ثلاثة مليارات ريال أي ما يعادل (320 ألف دولار).

واتهمت السلطات الإيرانية أصفندياري -الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط بمركز وودرو ويلسون الدولي بالولايات المتحدة- بمحاولة القيام بما وصفته طهران بثورة مخملية ضد النظام الحالي.

وبث التلفزيون الرسمي الإيراني الشهر الماضي اعترافات لأصفندياري قالت فيها إن واشنطن رصدت ميزانية بهدف "إحداث تغييرات من الداخل في هيئات القرار في إيران بهدف تغيير رأي صناع القرار أنفسهم".

أما تاج بخش المستشار بـ "معهد المجتمع المفتوح" الذي أسسه الملياردير جورج سوروس بنيويورك، فأشار إلى أن قيام واشنطن بدفع الأموال لمؤسسة سوروس التي يعمل بها يعني أن سوروس والولايات المتحدة تتقاسمان وجهات النظر ذاتها بشأن إيران.

شيرين عبادي تعهدت بالدفاع عن أصفندياري (الفرنسية)
دفاع وقلق

من ناحية ثانية أعلنت المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام أنها ستدافع عن أصفندياري في حالة عرضها على المحاكمة مشيرة إلى أنها واثقة من براءتها وأن الإفراج عنها بكفالة لا يعني إسقاط التهم عنها.

وأوضحت عبادي أنها رفعت شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ضد ما قالت إنه اعتقال تعسفي لأصفندياري من قبل السلطات الإيرانية.

من جهتها أعربت عائلة المعتقلة عن قلقها على صحتها ووضعها العقلي رغم أن أصفندياري قالت في تصريحات تلفزيونية بعد الإفراج عنها إنه تمت معاملتها بشكل جيد خلال فترة سجنها.

يشار إلى أن أصفندياري (68 عاما) تقيم بشكل دائم في الولايات المتحدة, وعادت في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى طهران لزيارة والدتها, وفي مايو/أيار اعتقلتها السلطات الإيرانية وأودعتها في سجن إيوين شمالي غرب العاصمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة