إلغاء مهرجان جدة السينمائي   
السبت 25/7/1430 هـ - الموافق 18/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:18 (مكة المكرمة)، 12:18 (غرينتش)

إلغاء المهرجان السينمائي جاء قبل ساعات من افتتاحه (الجزيرة-أرشيف)

ألغت وزارة الداخلية السعودية مهرجان جدة السينمائي الرابع الذي كان مقررا افتتاح فعالياته مساء اليوم السبت.

وقالت مصادر في المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية إن منظمي المهرجان وصلتهم تعليمات شفهية مساء الجمعة تفيد بصدور قرار من وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز بمنع إقامة المهرجان، وأن قرارا رسميا سيصلهم لاحقا للتأكيد على أن إقامة المهرجان يعتبر تحديا للقرار الرسمي.

ووضع قرار المنع المفاجئ إدارة المهرجان في موقف لا تحسد عليه حيث وصل المخرجون والمنتجون المشاركون في المهرجان بالفعل وانتهت كافة الترتيبات للافتتاح الذي حملت معظم الصحف اليومية السعودية الصادرة صباح اليوم خبرا عنه نظرا لتأخر الإفصاح عن قرار المنع.

وظهرت بوادر منع إقامة المهرجان ظهر الجمعة في مداخلة هاتفية للأمير خالد بن طلال شقيق مالك شركة روتانا للإنتاج الأمير الوليد بن طلال في برنامج "الجواب الكافي" الذي تعرضه قناة "المجد" الفضائية قال فيها إن قرارا صدر من وزير الداخلية لجميع إمارات المناطق بمنع إقامة العروض السينمائية بأي شكل من الأشكال بناء على مذكرة وصلته من مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حول أضرار عروض السينما وما قد تسببه من فتن في المجتمع.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت جدلا واسعا حول السماح بعرض الأفلام السينمائية في السعودية التي لا تضم أي دور عرض على الإطلاق خاصة بعد أن قامت شركة روتانا للإنتاج التي تقوم بتمويل المهرجان بعرض أحدث أفلامها "مناحي" في عدد من المدن السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة