جوائز بقيمة 30 مليون دولار بمهرجانات أبوظبي   
الأحد 1435/4/2 هـ - الموافق 2/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:42 (مكة المكرمة)، 12:42 (غرينتش)
جوائز برنامج "شاعر المليون" تبلغ 22 مليون درهم إماراتي (الجزيرة)

قال محمد خلف المزروعي مستشار رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي إن اللجنة سوف تنظم خلال هذا العام عشر فعاليات كبرى ما بين مسابقات وبرامج ثقافية ومهرجانات تراثية، يفوق مجموع جوائزها  104 ملايين درهم إماراتي (نحو 30 مليون دولار).

وتستعد اللجنة لإطلاق الموسم السادس من مهرجان "شاعر المليون"، الذي سينطلق يوم 12 فبراير/شباط الجاري ويستمر حتى 21 مايو/أيار القادم، ويمنح المهرجان جوائز ومكافآت تشجيعية للشعراء المشاركين تزيد على 22 مليون درهم إماراتي (نحو 6 ملايين دولار).

وقبل نهاية العام سينطلق الموسم السادس من مهرجان "أمير الشعراء"، وتبلغ القيمة المادية للفائز بالمركز الأول مليون درهم إماراتي (نحو 272 ألف دولار)، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي.

وتكثف اللجنة استعدادها لإطلاق "مهرجان الغربية للرياضات المائية" في دورته السادسة خلال شهر أبريل/نيسان المقبل للترويج للمنطقة الغربية لأبو ظبي كوجهة سياحية مثلى للزوار والسياح المهتمين بمجال الرياضات البحرية والشاطئية.

وفي شهر يوليو/تموز المقبل تطلق اللجنة برنامج "الشارة الثقافي" الذي يبث طوال شهر رمضان المبارك عبر قناة أبو ظبي (الإمارات الفضائية) في شكل مسابقات تراثية يومية، ويهدف البرنامج للمحافظة على الموروث الشعبي لدولة الإمارات واللهجة المحلية.

وتنظم اللجنة في الشهر ذاته (يوليو/تموز) الدورة العاشرة من مهرجان "ليوا للرطب" الذي يعد أضخم مهرجان للبلح في العالم، وتشهد أبو ظبي خلال العام الجاري الدورة الـ12 من المعرض الدولي للصيد والفروسية في شهر سبتمبر/أيلول القادم.

وتنظم العاصمة الإماراتية في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل الدورة الثالثة من أضخم مهرجان للصقور بالمنطقة (مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة) بمشاركة أكثر من 500 صقار وخبير وباحث، إضافة لممثلي اليونسكو والمؤسسات الدولية المعنية بالحفاظ على تراث الصقور وصون البيئة من 75 دولة من مختلف قارات العالم. 

وتشهد أبو ظبي خلال العام الجاري أيضا ثلاثة مهرجانات للإبل، تبدأ بمهرجان "مزاينة بينونة للإبل" في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل الذي يتيح للإماراتيين تقديم أفضل ما عندهم من الإبل. ومهرجان "مزاينة المورد" في شهر ديسمبر/كانون الأول بالمنطقة الغربية.

ومن جديد ينطلق "مهرجان الظفرة" في دورته الثامنة خلال ديسمبر/كانون الأول القادم، وهو أضخم مهرجان للإبل في العالم، ويشمل المهرجان 14 مسابقة وفعالية تراثية فريدة من نوعها، يفوق مجموع جوائزها 55 مليون درهم إماراتي (نحو 15 مليون دولار) منها 225 سيارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة