إيران ترفض ربط علاقاتها مع العرب بعلاقتها مع أميركا   
الاثنين 1430/5/17 هـ - الموافق 11/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:56 (مكة المكرمة)، 17:56 (غرينتش)
أنشطة إيران النووية تتصدر ملف علاقاتها بالغرب والولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف) 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي اليوم إن العلاقات الإيرانية العربية مستقلة عن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة.
 
وأضاف قشقاوي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بطهران "ليس لنا ولم يكن لنا أية علاقات مع الأميركيين، في حين كانت لدينا في السنوات الأخيرة علاقات سياسية وثقافية مع الدول العربية على نطاق واسع".
 
وأوضح أنه لا يوجد أي ارتباط بين موضوع علاقات بلاده مع الولايات المتحدة وعلاقات طهران بالدول العربية، معتبراً أنه لا يمكن لموضوع أميرکا أن يؤثر على علاقات إيران الإقليمية.
 
واعتبر أن عنصري الجوار والإسلام هما من بين الميزات الخاصة للعلاقات بين طهران والعرب، وهذان العنصران غير متوفرين أصلا في نطاق العلاقات بين إيران وأميركا.
 
وقال قشقاوي إن بلاده تنظر إلى العلاقات مع العرب بحيث أن طهران تعتبر أمنها من أمنهم، وتوجيه التهديدات لهم تهديدا لها.
 
وبشأن الملف النووي الإيراني قال قشقاوي إن طهران تعمل على تقديم رزمة جديدة من المقترحات إلى مجموعة الدول الست بهذا الشأن، موضحا أن المدير العام للوکالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أکد مرارا أن أنشطة إيران النووية سلمية ولا يوجد فيها أي غموض.

وردا على التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط من أنه لا يوجد فرق بين الأنشطة النووية في إيران وإسرائيل، قال قشقاوي "إن الصحف ووسائل الإعلام داخل مصر قد ردت على هذه التصريحات".
 
وأضاف أنه من الواضح أنه لا يمكن المقارنة بين الطابع السلمي التام للأنشطة النووية الإيرانية والذي أيده المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارا، والتهديد القائم بالفعل بسبب امتلاك الكيان الصهيوني أكثر من مائتي رأس نووي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة