انخفاض إيرادات الأفلام بأميركا بسبب الغزو للعراق   
الاثنين 1424/1/29 هـ - الموافق 31/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألقت الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بظلالها على إيرادات السينما التي شهدت هذا الأسبوع انخفاضا يقدر بحوالي 23.5% مقارنة مع نفس الأسبوع العام الماضي وإن كانت قد شهدت ارتفاعا يقدر بخمسة بالمائة مقارنة مع الأسبوع الماضي.

وقد تصدر فيلم الكوميديا السياسية (رئيس الدولة) إيرادات السينما بأميركا الشمالية حيث حقق إيرادات قدرها 14 مليون دولار منذ بدء عرضه للجمهور يوم الجمعة الماضي ويجسد فيه الممثل الكوميدي كريس روك شخصية سياسي مغمور يصعد نجمه ويشق طريقه إلى البيت الأبيض بفضل معسول الكلام.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الكوميدي (تحطيم العائلة) بعد أن تربع على قمة الإيرادات على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية والذي حقق 12.5 مليون دولار ليرتفع إجمالي إيراداته إلى 100 مليون دولار ويتقاسم بطولته الممثل ستيف مارتن والممثلة كوين لطيفة.

ويحكي الفيلم قصة محام يحاول أن يبدأ حياته العاطفية من جديد بعد انفصاله عن زوجته فيلجأ إلى شبكة الإنترنت للبحث عن نصفه الآخر ويعثر بالفعل على ضالته المنشودة ولكن عندما يتفق الاثنان على المقابلة يجد المحامي في انتظاره مفاجأة تقلب حياته رأسا على عقب, فمن تقف ببابه ليست سوى سجينة سابقة تطلب منه مساعدتها في إثبات براءتها, وعندما يرفض المحامي تطارده في كل مكان وتهدد استقرار حياته حتى يرضخ في النهاية ويشعر آنذاك بنضج شخصيته.

وأحتل المركز الثالث فيلم الإثارة الجديد (المركز) بإيرادات قدرها 12.4 مليون دولار, ويدور الفيلم الذي تكلف إنتاجه 60 مليون دولار عن عالم فيزياء يقود فريقا من العلماء لإنقاذ العالم من الدمار بعد أن توقف مركز الأرض عن الدوران لأسباب مجهولة.

وكان المركز الرابع من نصيب الفيلم الجديد (شيء أساسي) بطولة النجم السينمائي جون ترافولتا الذي يجسد شخصية محقق عسكري سابق يتم استدعاؤه لكشف غموض اختفاء مجموعة من المتدربين العسكريين أثناء إعصار في أدغال بنما, وقد حقق الفيلم في أسبوعه الأول 12.1 مليون دولار.

وتقدم من المركز السادس إلى المركز الخامس الفيلم الاستعراضي (شيكاغو) الذي حصد ست جوائز أوسكار الأسبوع الماضي حيث بلغت إيراداته 7.4 مليون دولار هذا الأسبوع ليبلغ إجماليها 144.9 مليون بعد 14 أسبوعا من العرض في دور السينما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة