بن همام ينتقد استثمار الآسيويين في الدوري الإنجليزي   
السبت 1429/10/12 هـ - الموافق 11/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:25 (مكة المكرمة)، 21:25 (غرينتش)
محمد بن همام دعا المستثمرين الآسيويين للاستثمار في قارتهم (رويترز-أرشيف) 

انتقد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام قيام رجال الأعمال الآسيويين بالاستثمار في شراء أندية إنجليزية، مؤكدا أنه يفضل أن يركزوا استثماراتهم في أندية آسيا للمساهمة في تطوير سريع لكرة القدم بالقارة.
 
وجاءت تصريحات بن همام في العاصمة البريطانية لندن عقب اجتماع عقد هناك الخميس لقيادات كرة القدم في العالم، حيث اعتبر اتجاه رجال الأعمال للخارج من شأنه أن يوقف تطور الأندية الآسيوية.
 
وكانت مجموعة "أبو ظبي للتطوير والاستثمار" اشترت نادي مانشستر سيتي مطلع الموسم الحالي من مالكه السابق رئيس الوزراء التايلندي ثاكسين شيناواترا، فيما يرتبط فريقا ليفربول ونيوكاسل بمستثمرين آسيويين.
 
وبدوره عارض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني امتلاك أجانب لأندية إنجليزية واعتبر أن هذا يضر بثقافة هذه المسابقة، وهو الأمر الذي كان أكده في وقت سابق رئيس الاتحاد الدولي للعبة السويسري جوزيف بلاتر.
 
على صعيد آخر، أكد بن همام أن نجاح دوري المحترفين الآسيوي الذي سينطلق العام المقبل يعتمد على احترافية العمل في الاتحادات الوطنية والأندية، معتبرا أن هذا ما دفع الاتحاد الآسيوي لوضع معايير صارمة للمشاركة.
 
وأشار إلى أن النتائج الأولية لعملية التقييم كانت مفاجئة ومحبطة، حيث جرى تقييم أفضل 23 اتحادا وطنيا بالقارة وكانت النتيجة أن دولة واحدة هي اليابان استوفت جميع الشروط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة