اليمن يطلق سراح نجل أبو حمزة المصري   
السبت 12/11/1422 هـ - الموافق 26/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نجل أبو حمزة لحظة وصوله إلى مطار هيثرو في لندن
أبو حمزة المصري
أفرجت السلطات اليمنية عن بريطاني مسلم كان مسجونا مع آخرين بتهم مرتبطة بأعمال إرهابية في البلاد بعد انتهاء مدة عقوبته. وقد غادر المواطن البريطاني واسمه محمد مصطفى كامل السجن إلى مطار العاصمة اليمنية صنعاء عائدا لبريطانيا بعد قضاء عقوبة دامت ثلاثة أعوام باليمن. والمواطن البريطاني هو نجل أبو حمزة المصري الناشط الإسلامي في لندن والمطلوب لدى اليمن.

وصرح كامل الذي يبلغ من العمر 20 عاما للصحافيين بعد الإفراج عنه من السجن المركزي في مدينة عدن الجنوبية بأنه سعيد لأنه عائد إلى لندن.

وكانت محكمة يمنية قد أدانت كامل عام 1999 مع سبعة بريطانيين آخرين من أصل باكستاني أو عربي بتشكيل جماعة مسلحة للقيام بأعمال "إرهابية" في اليمن.

وصدرت أحكام على الثمانية بالسجن فترات تصل إلى سبعة أعوام إلا أن ثلاثة منهم أفرج عنهم آنذاك لانقضاء فترة العقوبة الصادرة ضدهم خلال إجراءات التقاضي وعادوا إلى بريطانيا في العام نفسه. وقد تراجع المتهمون الثمانية عن أقوال اعترفوا فيها بالتهم الموجهة ضدهم في بادئ الأمر، وقالوا بعد ذلك إنهم حضروا إلى اليمن لتحسين لغتهم العربية ودراسة القرآن الكريم.

يشار إلى أنه تم إلقاء القبض على البريطانيين الثمانية مع رجلين من أصل جزائري بعد فترة قصيرة من خطف 16 سائحا غربيا في اليمن عام 1998. وقتل أربعة سياح في محاولة فاشلة قام بها الجيش لإنقاذهم.

وتريد الحكومة اليمنية من بريطانيا تسليم أبو حمزة المصري لمحاكمته بعد مزاعم بتورطه في جريمة الخطف. وأبو حمزة الذي يحمل الجنسية البريطانية ولد في مصر واسمه الأصلي مصطفى كامل ويرأس جماعة أنصار الشريعة ومقرها لندن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة