الأغذية الدسمة تؤدي إلى لين العظام   
الخميس 25/9/1421 هـ - الموافق 21/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السمنة ولين العظام
أظهرت دراسة أجراها فريق طبي من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس الأميركية  أن الأغذية الدسمة لا تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب فحسب بل إلى الإصابة بلين العظام أيضا.

ولاحظ الباحثون أن فئران التجارب التي تغذت على أطعمة دسمة لمدة سبعة أشهر فقدت كميات كبيرة من المعادن الضرورية لبناء عظامها. وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث العظام والمعادن أن الفئران فقدت 15% من عظام أرجلها الخلفية.

وقال رئيس فريق الباحثين أستاذ الأمراض القلبية الدكتور فرهاد برهامي أن الكوليسترول لم يعتبر حتى وقت قريب عاملا هاما في صحة العظام. وأعرب عن أمله في أن تفتح هذه الدراسة سبلا جديدة لفهم العلاقة بين الكوليسترول ومرض لين العظام.

وأوضح برهامي أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قد يقلل نسبة إنتاج العظام, وأضاف "قد نكتشف سبل علاج أكثر فاعلية لمعالجة لين العظام, ومن المحتمل أن تستهدف طريقة العلاج خلايا بناء العظم والخلايا التي تفتت العظام على حد سواء". 

وقالت الدكتورة لندا ديمير إن الدراسة ترمي إلى إظهار العلاقة بين الأغذية الدسمة ولين العظام. وأشارت إلى أن مرض لين العظام وأمراض القلب يمكن أن ينجما عن التهاب معين في الجسم يحدثه الكوليسترول. وقالت إن الأدوية المستخدمة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم قد تفيد في تجنب لين العظام وأمراض القلب.   

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة