قريبا: تصفح الإنترنت باللغة العربية   
الخميس 1422/1/11 هـ - الموافق 5/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تأمل عدة شركات أن تتمكن من تطبيق مقترحات وضعتها لتعريب محتويات شبكة المعلومات العالمية الإنترنت، ومن المتوقع أن يتم تطبيق تلك الحلول قريبا ليكون بإمكان العرب الذين لا يجيدون اللغات الأجنبية تصفح الشبكة.

وانتهزت هذه الشركات فرصة انعقاد معرض "جيتكس القاهرة 2001" الذي تم افتتاحه الأربعاء للإعلان عن هذه الحلول الخاصة بتعريب الشبكة، غير أن البعض حذر من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى نشوب معارك قانونية للاستحواذ على الأسماء المشهورة.

وقد أعلنت شركة نيتف نيمز التي أسسها مستثمرون عرب وأميركيون في لوس أنجلوس عام 1999 قيامها بحجز أسماء نطاقات باللغة العربية لمواقع على الإنترنت. ومن أسماء هذه النطاقات "شخص" و"إعلام" و"شركة" و"شبكة"، وتعد هذه النطاقات جزءا من عنوان الموقع وتوضح طبيعته مثل "دوت كوم" و"دوت أورغ".

وقد أبرمت الشركة اتفاقا مع شركة إيجيبت أون لاين المصرية يتيح لمستخدمي الإنترنت في مصر حجز أسماء مواقع باللغة العربية على هذه النطاقات.

وأشار مسؤول بالشركة إلى أن حجز أسماء المواقع باللغة العربية سيمر بمرحلة الخلافات القانونية التي ثارت حول استخدام بعض الأشخاص لأسماء مشاهير في حجز مواقع على أمل تقاضي مبالغ في وقت لاحق مقابل التخلي عن هذه الأسماء.

وأضاف المسؤول أن شخصا حجز بالفعل موقعا باسم شركة مايكروسوفت وحجز آخر موقعا باسم ياهو، وقال إنه لا يوجد مانع قانوني حتى الآن أمام هذا العمل.

من جهة أخرى قدمت شركة "قريب دوت كوم" التي أسسها عدد من الشباب العرب في مدينة نيوبورت بيتش بكاليفورنيا محرك بحث يتيح كتابة أسماء المواقع الأجنبية باللغة العربية وغيرها من اللغات بشكل يجنب المستخدمين العرب الوقوع في أخطاء هجائية عند كتابة أسماء المواقع بلغتها الأجنبية.

وحتى يمكن أن تتم الاستفادة من هذه الخدمة يجب تنزيل برنامج حجمه 27 كيلو بايت من موقع الشركة على الإنترنت. وقال مدير جناح الشركة بمعرض القاهرة إن عدد من يقومون بتنزيل هذا البرنامج يوميا يتراوح بين 1500 و4500 مستخدم وأنه في تزايد.

يشار إلى أن أكثر من ثلاثمائة شركة محلية وعالمية تشارك هذا العام في معرض جيتكس القاهرة الذي بدأ مركز دبي التجاري تنظيمه في أبريل/ نيسان 1999.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة