الوزاري الخليجي يبحث إصلاح الجامعة العربية   
الأحد 1425/1/9 هـ - الموافق 29/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أثناء الجلسة الأولى أمس (الفرنسية)

يستأنف وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم اجتماعهم الوزاري في الرياض. وناقش الوزراء في جلستين عقدوهما أمس خططا لإصلاح الجامعة العربية وتطوير آلياتها لعرضها على مجلسها الوزاري في القاهرة غدا.

كما بحث الوزراء الخليجيون دعوة كويتية لدعم الجهود الدولية الهادفة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق, وتمكينه من بناء نظامه السياسي الذي يحفظ وحدته وسيادته.

وقال الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية إن الوزراء سيناقشون اليوم موضوعات التعاون المشترك. ويضم جدول أعمال الاجتماع إضافة إلى ما سبق المسائل الاقتصادية والقضية الفلسطينية والخلاف بين الإمارات وإيران حول ثلاث جزر إستراتيجية وقضية الإرهاب.

ويأتي الاجتماع الخليجي قبل يوم من بدء وزراء الخارجية العرب اجتماعات في القاهرة لتمهيد الطريق لإجراء إصلاحات هيكلية للجامعة العربية قبل انعقاد قمة الجامعة في 29 و30 مارس/ آذار القادم في تونس.

وقال الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية إن الوزراء لم يتطرقوا لخطة الإصلاح الأميركية المسماة "مبادرة الشرق الأوسط الكبير" التي ألقت بظلالها على الجهود العربية التي تواجه تشككا بسبب عدم قيام الجامعة بأي تحرك في الماضي لمواجهة أزمات سابقة.

وقد رفضت السعودية ومصر في بيان مشترك الخطة الأميركية بعد زيارة قام بها الرئيس المصري حسني مبارك إلى الرياض. كما كشف مبارك الأربعاء الماضي عن مشروع مصري سوري سعودي مشترك لإصلاح الجامعة العربية وانتقد المبادرات الأميركية والأوروبية للإصلاح السياسي والديمقراطي في الشرق الأوسط.

واعتبر مبارك أن "من يتصور أنه من الممكن فرض حلول أو إصلاحات من الخارج على أي مجتمع أو منطقة فهو واهم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة