مهرجان الموسيقى العربية يحتفي بالموسيقار محمد فوزي   
الخميس 1427/9/12 هـ - الموافق 5/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)
أكدت رتيبة الحفني الأمين العام لمهرجان الموسيقى العربية أن عرض "تملي في قلبي" الذي يتطرق لحياة وأعمال الفنان الراحل محمد فوزي سيفتتح  أعمال الدورة الـ15 لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية أول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
 
وأوضحت الحفني التي قامت بوضع المادة العلمية للعرض الغنائي الذي يعرض لتاريخ  الفنان الراحل  أن المهرجان يحتفي بفوزي بصفته فنانا شاملا أثرى  الحياة الفنية والموسيقية العربية بالأغاني التي لحنها لمطربين آخرين وتلك التي  قام بتلحينها وتأديتها هو نفسه.
 
وتؤدي مجموعة مختارة من فناني الأوبرا دور الشخصيات المؤثرة في حياة الفنان الراحل الذي سيقوم بدوره المطرب وليد كمال، فيما يقوم الممثل أحمد راتب بدور الصديق ومحمد الدفراوي بدور الأب وهالة فاخر بدور الأم وسامي عبد الحليم بدور المخرج والمنتج حلمي رفلة في حين تقوم شيماء بدور شقيقته المطربة والممثلة الراحلة هدى سلطان أما ليلى مراد التي لحن لها عدد من الأغاني فتقوم بدورها المطربة الشابة أجفان.
 
ويشارك بأعمال المؤتمر 110 باحثين من 16 دولة عربية هي مصر وفلسطين ولبنان وسوريا والأردن والعراق والمغرب وتونس والكويت والسعودية والإمارات وليبيا والبحرين وقطر وسلطنة عُمان واليمن، وثلاث دول أجنبية هي فرنسا وألمانيا وإنجلترا.
 
ويبحث المؤتمر المرافق للمهرجان في عدة محاور أبرزها "أسباب توجه الشباب العربي إلى الألحان المستغربة وسبل علاجها"، "تدريب الأطفال على استخدام تعدد التصويت". كما يناقش المهرجان "النظرية الموسيقية العربية في إطار المدرسة المنهجية بعد صفي الدين".
 
ويقدم خلال فعاليات المهرجان التي تستمر عشرة أيام 55 حفلا على خمسة مسارح هي قاعتا المسرح الكبير والصغير بدار الأوبرا المصرية ومعهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهورية بالقاهرة ومسرح سيد درويش بالإسكندرية.
 
ويكرم المهرجان بدورته الحالية الموسيقار الراحل رياض السنباطي والباحث والموسيقار الأردني كفاح فاخوري والمؤلفين الموسيقيين ميشيل المصري وأمير عبد المجيد وخالد الأمير والشعراء سيد حجاب وفاروق سلامة والمؤرخ الموسيقي نبيل شوري  والمطربين علي الحجار ومحمد الحلو الى جانب فنان الخط العربي عسران منسي.
 
ويعتبر المطرب والموسيقار والممثل الراحل محمد فوزي (1920 -1966) أحد أهم الرموز  التي أثرت في الموسيقى العربية، وأثرتها في وقت شهد وجود عمالقة في التأليف الموسيقي مثل محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمود الشريف وآخرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة