معارضو منتدى دافوس يتظاهرون بسويسرا   
السبت 1424/12/2 هـ - الموافق 24/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشرطة تحاول وقف تقدم المتظاهرين (الفرنسية)
تظاهر مئات الأشخاص من مناوئي العولمة في منتجع دافوس بسويسرا احتجاجا على عقد اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقالت الشرطة إن المتظاهرين أحرقوا دمى تمثل قادة دول العالم الصناعي ورددوا شعارات سياسية مناهضة للرأسمالية والاجتماع وعطلوا حركة السير في الشوارع.

واشتبك المتظاهرون من معارضي العولمة مع شرطة مكافحة الشغب السويسرية التي حاولت إيقاف تقدم المتظاهرين إلى مقر الاجتماع في المنتجع.

وتصدت قوات الأمن لتقدم المتظاهرين وأغلقت الطرق المؤدية إلى المنتجع وفرقتهم باستخدام مدافع الرش بخراطيم المياه بعد أن صادروا اللافتات التي كانوا يرفعونها.

وكانت السلطات السويسرية قد شددت إجراءاتها الأمنية لحماية المشاركين في هذا التجمع الاقتصادي الكبير. كما نشرت الشرطة أيضا تعزيزات في منطقة لاندكار، لكن السلطات قالت إن الوضع هناك وفي فيديريس ودافوس هادئ حتى الآن.

وتتسبب التظاهرات المعارضة لمنتدى دافوس التي أصبحت تقليدية منذ سنوات، في مواجهات عنيفة مع قوات الأمن التي تحرص كل عام على تعزيز قواتها لتوفير الحماية للمنتدى.

يشار إلى أن منتدى دافوس الذي تنتهي أعماله يوم غد الأحد يعقد تحت شعار "ردم الفجوات بين الأغنياء والفقراء"، ويبحث عددا من الموضوعات الاقتصادية أهمها تضييق الفجوة بين الدول الفقيرة والغنية والعولمة وتطور التكنولوجيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة