جمعيات بحرينية تنظم مؤتمرا موازيا لمنتدى المستقبل   
الأحد 17/6/1426 هـ - الموافق 24/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:27 (مكة المكرمة)، 20:27 (غرينتش)
تنظم جمعيات ومنظمات أهلية بحرينية مؤتمرا موازيا للدورة الثانية "لمنتدى المستقبل" الذي يندرج في إطار مبادرة الشرق الأوسط الكبير التي أطلقتها الإدارة الأميركية والذي سيعقد بالمنامة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
وقال منسق اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموازي الناشط عبد النبي العكري في مؤتمر صحفي الأحد إن "المؤتمر الموازي ليس مؤتمرا لمعارضة المنتدى وإنما مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية".
 
وتشارك في "منتدى المستقبل" مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى ودول الشرق الأوسط وغرب آسيا.
 
وأوضح العكري أن "هناك موافقة من الحكومة على عقد المؤتمر وأن هناك تنسيقا معها ومع سفارات دول مجموعة الثماني (...)، وهناك اتفاق على عرض مقترحات وتوصيات المؤتمر الموازي في المنتدى الوزاري" الذي سيعقد يومي 11 و12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
 
محاور وتمويل
ويشمل جدول أعمال المؤتمر الموازي ستة محاور أهمها التنمية المستدامة, والإصلاح والديمقراطية وحقوق الإنسان, والمرأة, والشباب, والأمن الإقليمي, والعلاقات بين مجموعة الثماني ودول الشرق الأوسط وغرب آسيا.
 
وأشار العكري إلى "اتفاق أيضا على مشاركة ممثلين عن المؤتمر الوزاري في الاجتماعات التحضيرية لمنتدى المستقبل التي ستعقد خلال الفترة التي ستسبق عقد المنتدى".
 
وأوضح أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموازي ستشارك في أربعة اجتماعات تمهيدية تسبق انعقاد المنتدى في المنامة والدوحة ولندن ونيويورك.
 
من جهة أخرى قال العكري إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر بدأت في مخاطبة جهات عدة داخل البحرين وخارجها للحصول على تمويل للمؤتمر, مضيفا أن هناك استجابات من قبل منظمات دولية.
 
ويعتبر منتدى المنامة الثاني بعد منتدى الرباط المنعقد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة