المبعوث الأممي إلى صنعاء للقاء الحوثيين   
الأربعاء 1437/10/8 هـ - الموافق 13/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:38 (مكة المكرمة)، 14:38 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد وصل اليوم الأربعاء العاصمة صنعاء للقاء ممثلي جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بهدف الترتيب للجولة الثانية من مفاوضات الكويت.

وأوضح المراسل أن ولد الشيخ أحمد وصل صنعاء قادما من السعودية عقب يوم من لقائه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ولم يصدر حتى الآن بيان من مكتب ولد الشيخ حول الزيارة التي تأتي قبل يومين من الموعد المقرر لاستئناف المفاوضات في الكويت بين الأطراف اليمنية، بعد أن تم تعليقها بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

يُذكر أن مفاوضات الكويت بدأت يوم 21 أبريل/نيسان الماضي برعاية الأمم المتحدة، ولم تشهد أي تقدم يُذكر في سبيل علاج الأزمة التي تعصف باليمن منذ حوالي عام ونصف العام.

وفي وقت سابق، قال الرئيس اليمني إن حكومته قدمت تنازلات كثيرة في سبيل تحقيق مصلحة الشعب ولم تحصد في المقابل إلا السراب منذ بدء المشاورات مع وفد الحوثيين وصالح.

وأكد مصدر يمني أن الرئيس هادي لم يحدد موقفه من الذهاب إلى الجولة القادمة من المشاورات بالموافقة أو الرفض خلال لقائه الثلاثاء ولد الشيخ أحمد.

video

دولة فارسية
وكان الرئيس اليمني هدد بعدم العودة إلى مشاورات الكويت إذا أصدرت الأمم المتحدة قرارا بتشكيل حكومة ائتلافية مع الحوثيين، مشددا على أنه لن يسمح لهم بإقامة "دولة فارسية" في البلاد.

من جهته، دعا وزير الخارجية عبد الملك المخلافي إلى الالتزام بمرجعيات الحوار قبيل استئناف المشاورات.

وقال المخلافي في تغريدات على حسابه بموقع تويتر إن الرئيس هادي التقى المبعوث الدولي وأكد التزام الحكومة بالسلام على أساس المرجعيات، وإن على "الانقلابيين" تأكيد التزامهم بالسلام بشكل واضح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة