مايكروسوفت تزيل صلبانا معقوفة من حروف الطباعة   
السبت 1424/10/20 هـ - الموافق 13/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة مايكروسوفت أن أحدث إصداراتها لبرنامج المكتب "مايكروسوفت أوفيس" احتوى بدون قصد على حروف طباعة على شكل صليبين معقوفين, مؤكدة أنها ستوفر الأدوات اللازمة لإزالة واستبدال تلك الحروف التي اعتبرتها إساءة في البرنامج.

ويأتي الإعلان عن إزالة هذا الرمز بسبب السمعة السيئة للصليب المعقوف لارتباطه بفترة الحكم النازي في ألمانيا. وقال مدير برنامج أوفيس في مايكروسوفت سايمون ماركس إن هذه الأشكال الطباعية اشتقت من مجموعة حروف طباعة يابانية. وأضاف أن الرمز اكتشفه أحد عملاء الشركة قبل أسبوعين مؤكدا أن وجوده لا ينم عن نوايا خبيثة.

وقالت شركة البرمجيات -التي تتخذ من ريدموند بواشنطن مقرا لها- إنها اتصلت بالعديد من المنظمات اليهودية وتحدثت معهم بشأن حروف الطباعة وأبلغتهم بأنها ستوفر على الفور أداة بموقعها على الإنترنت لإزالة هذه الحروف من البرنامج. وأضافت أنها ستطلق أدوات أخرى في وقت لاحق لإزالة تلك الحروف المطبعية فقط.

وأوضحت الشركة أن رمز الصليب المعقوف يستخدم في الديانة البوذية ويرمز إلى آثار أقدام بوذا. كما استخدم هذا الرمز على نطاق واسع في مناطق العالم القديم ومن بينها بلاد ما بين النهرين والبلاد الإسكندنافية والهند والأميركتين, كما شاع استخدامه في الصين واليابان مع انتشار البوذية.

وقال مركز سايمون ويزينتال، وهي جماعة حقوقية يهودية دولية مقرها لوس أنجلوس، إن أدولف هتلر اتخذ الصليب المعقوف رمزا للحزب النازي بسبب سياسة التمييز القومي التي كان يؤمن بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة