بروسيا دورتموند يحرز لقب الدوري الألماني لكرة القدم   
السبت 1423/2/21 هـ - الموافق 4/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
لاعبو دورتموند يحتفلون بدرع الدوري

أحرز بروسيا دورتموند لقب الدوري الألماني للمرة الأولى منذ عام 1997 بفوزه على ضيفه فيردر بريمن 2-1 اليوم السبت في الأسبوع الرابع والثلاثين الأخير.

وهذه هي المرة السادسة التي يحرز فيها دورتموند لقب الدوري الألماني, وهو أنهى
الموسم في الصدارة برصيد سبعين نقطة بفارق نقطة واحدة عن بايرن ليفركوزن الذي لم ينفعه فوزه على هرتا برلين 2-1, شأنه في ذلك شأن بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي الذي لم يجديه تغلبه على هانزا روستوك 3-2 فجاء ثالثا بفارق نقطتين خلف البطل.

فرحة لاعبي دورتموند إيمرتون وأموروسو باللقب

ومما لا شك فيه أن اللقب سيرفع معنويات لاعبي بروسيا دورتموند الساعين إلى تحقيق الثنائية لأنهم مؤهلون إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي ضد فاينورد الهولندي والمقررة الأربعاء المقبل على ملعب كويب في فاينورد.

ويدين بروسيا دورتموند باللقب إلى البرازيلي إيمرتون الذي سجل هدف الفوز في مرمى فيردر بريمن في الدقيقة 74

وكان بروسيا دورتموند ضم إيمرثون (20 عاما) إلى صفوفه من كورينثيانز البرازيلي في سبتمبر/أيلول الماضي لمدة خمسة أعوام مقابل 3.4 ملايين دولار.

وفاجأ فيردر بريمن -الذي تغلب على بايرن ليفركوزن في عقر داره في الأسبوع الثاني والثلاثين- بروسيا دورتموند بهدف مبكر في الدقيقة 18 سجله بول ستالتيري,
لكن بروسيا دورتموند أدرك التعادل عبر التشيكي العملاق يان كولر في الدقيقة 41,
قبل أن يسجل إيمرسون هدف الفوز في الدقيقة 74.


فوز غير مجد لليفركوزن
فوز ليفركوزن على هرتا برلين لم ينفع
كان باير ليفركوزن أكبر الخاسرين في بطولة هذا الموسم لأنه تصدر الترتيب لأسابيع عدة وكان قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب الأول في تاريخه لأنه ابتعد خمس نقاط قبل ثلاثة أسابيع من نهاية الدوري, لكنه مني بخسارتين متتاليتين الأولى على أرضه أمام فيردر بريمن والثانية أمام نورمبرغ, فتخلى عن الصدارة لمصلحة بوروسيا دورتموند الذي لم يهدر الفرصة وظفر باللقب.

وكان بايرن ليفركوزن يمني النفس بتعادل أو خسارة بروسيا دورتموند ليتوج بطلا
خصوصا وأنه لم يجد صعوبة في الفوز على هرتا برلين 2-1. وسجل اللاعب الدولي مايكل بالاك هدفي باير ليفركوزن في الدقيقتين 10 و52, في حين سجل هدف هرتا برلين الوحيد هايكو باينليخ في الدقيقة 83.

وهذه هي المرة الرابعة التي يفشل فيها بايرن ليفركوزن في إحراز اللقب وينهي الموسم في مركز الوصيف بعد أعوام 1997 و2000 و2001.

وتبقى أمام باير ليفركوزن فرصتان لتعويض فشله, الأولى عندما يخوض نهائي كأس ألمانيا ضد شالكه, والثانية خلال مواجهته ريال مدريد الإسباني في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في 15 مايو/أيار الحالي في غلاسكو.

موسم سيئ لبايرن ميونيخ
وفي مباراة ثالثة خرج بايرن ميونيخ -حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 17 لقبا- خالي الوفاض هذا الموسم, فبالإضافة إلى فقدانه لقب الدوري فقد لقبه بطلا لمسابقة دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني وخرج مبكرا من مسابقة كأس ألمانيا.

وكان احتمال إحراز بايرن ميونيخ للقب الدوري واردا لكن شريطة فوزه على هانزا
روستوك وخسارة بايرن ليفركوزن وبروسيا دورتموند, فحقق الأمنية الأولى بفوزه 3-2, لكن الأمنية الثانية لم تتحقق ففقد اللقب.

وسجل أهداف بايرن ميونيخ كل من ستيفن بومغارت (خطأ في مرمى فريقه) ومحمد شول والبرازيلي جيوفاني إيلبر, في حين سجل هدفي هانزا روستوك هانسن والسويدي ماركوس لانتتس.

نتائج بقية المباريات
خسر شالكه أمام ضيفه فولفسبورغ 1-2، وفاز شتوتغارت على كايزرسلاوترن 4-3 وفرايبورغ على هامبورغ 4-3 وخسر بروسيا مونشنغلادباخ أمام تي إس في ميونيخ 2-4 ,وسانت باولي أمام نورمبرغ 2-3 , وغينرجي كوتبوس أمام كولن 2-3.

ترتيب فرق الصدارة:

الفريق

النقاط

بروسيا دورتموند

70

بايرن ليفركوزن

69

بايرن ميونيخ

68

هرتا برلين

61

شالكه

61

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة