دو فيلبان: الاتحاد الأوروبي لن يتراجع عن ضم تركيا   
الاثنين 27/9/1423 هـ - الموافق 2/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دومينيك دو فيلبان
قال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم الاثنين إنه لا يمكن إعادة النظر في تعهد قطعه الأوروبيون بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وطالب الوزير الفرنسي أنقرة بمواصلة جهودها لتلبية المبادئ الديمقراطية الرئيسية التي يتطلبها الدخول إلى النادي الأوروبي.

في السياق نفسه أشاد رئيس الوزراء الدانماركي أندرس فو راسموسن بالإصلاحات الديمقراطية في تركيا, معتبرا أنه من المبكر جدا معرفة ما إذا كان الأعضاء الـ 15 بالاتحاد الأوروبي سيحددون موعدا لبدء مفاوضات الانضمام مع تركيا في قمة كوبنهاغن الأسبوع المقبل.

وقال راسموسن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد "لقد حققت تركيا تقدما مشجعا جدا باتجاه احترام المعايير السياسية (للانضمام) خلال الشهر الماضي, ولكن من المبكر جدا أن نقول ما ستكون عليه نتيجة القمة" الأوروبية في كوبنهاغن يوم 12 و13 ديسمبر/ كانون الأول".

وجاءت تصريحات رئيس وزراء الدانمارك أثناء مؤتمر صحفي, في ختام لقاء مع نظيره البرتغالي جوزيه مانويل دوراو باروزو بلشبونة المحطة الأولى في جولة للمسؤول الدنماركي بالعواصم الأوروبية قبل القمة.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء البرتغالي إنه سيدعم تحديد موعد لإطلاق المفاوضات مع تركيا. وأضاف "سأدعم تحديد موعد حتى يعرف الأتراك أن لديهم خريطة طريق وأن هذا ما ينتظرهم وليس فقط تصريحات عامة", مؤكدا أن "هذا سيكون موقفي".

وتطالب أنقرة بأن يحدد الاتحاد الأوروبي موعدا لإطلاق مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي خلال قمة كوبنهاغن المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة