الفيفا يرفع القيود عن نشر صور المونديال على الإنترنت   
الثلاثاء 1427/2/13 هـ - الموافق 14/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:29 (مكة المكرمة)، 21:29 (غرينتش)

جوزيف بلاتر (الفرنسية-أرشيف)

اتفق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين مع الرابطة الدولية للصحف على السماح بنشر صور بطولة كأس العالم على شبكة الإنترنت وعدم فرض أي قيود عليها.
 
وأفاد بيان صادر عن الرابطة أن رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر أقر بأن نشر الصور والمقالات يأتي في إطار سياسة المعلومات التي تتسم بالشفافية والمتطابقة مع حرية الصحافة.
 
وأكد رئيس الرابطة تيموسي بالدينغ أن الفيفا تراجع عن القيود التي فرضها بشأن نشر الصور على الإنترنت، مضيفا أن الأمر "لم يكن سهلا على الإطلاق".
 
وجاء الاتفاق بعد اجتماع بين بلاتر وبالدينغ الذي مثل ائتلافا يضم عددا من أبرز وكالات الأنباء العالمية، حيث عبر بلاتر عن ارتياحه لقدرة الفيفا على تعديل موقفه السابق وخضوعه للطلبات المبررة من جانب الرابطة العالمية للصحف، بينما عبر بالدينغ عن شكره لبلاتر على القرار الذي سيفيد عشرات الملايين من قراء الصحف على الإنترنت في العالم بأسره.

يذكر أن الفيفا كان قد أصدر تعليمات بتحديد أعداد الصور التي تنشر حول مباريات كأس العالم على الإنترنت بخمس صور لكل شوط مع التشديد على أن يكون النشر بعد ساعتين من انتهاء المباريات، وادعى الفيفا أنه يحافظ بذلك على حقوق الجهات الراعية للبطولة، وخصوصا حقوق البث عبر الهواتف المحمولة التي تبث الفيديو والصور.
 
وتمثل الرابطة العالمية للصحف ومقرها العاصمة الفرنسية باريس 18 ألف صحيفة وتضم 73 رابطة وطنية للناشرين والصحف ومدراء الصحف في 102 بلد، إضافة إلى 11 وكالة أنباء و9 منظمات للأنباء المحلية والدولية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة