حملة دولية للقضاء على شلل الأطفال بحلول 2005   
الثلاثاء 1/6/1424 هـ - الموافق 29/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعربت منظمة الصحة العالمية عن أملها بالقضاء نهائيا على مرض شلل الأطفال في العالم بحلول العام 2005. لكنها ربطت ذلك بتعاون كامل لحكومات أربع دول يتركز فيروس المرض حاليا فيها بشكله الفتاك هي الهند ونيجيريا وباكستان ومصر.

وحذر مسؤولون في المنظمة الدولية من أن القضاء على المرض نهائيا قد لا يكون ممكنا ما لم تتم الاستفادة من الموارد المالية المتاحة حاليا. وقال المدير العام الجديد للمنظمة لي يونغ ووك إن "القضاء على شلل الأطفال على رأس الأولويات، نجحنا في القضاء عليه في كل دول العالم تقريبا، ومن الواضح أنه يمكن اجتثاث المرض بحلول العام 2005".

وأضاف ووك أن 235 حالة أصيبت هذا العام حتى الآن بالمرض الذي كان يقتل ويصيب الآلاف بالشلل في العشرات من الدول في ما سبق. وطبقا لأرقام منظمة الصحة العالمية فإن الفيروس في صورته الفتاكة يتركز حاليا في الهند ونيجيريا وباكستان ومصر حيث يوجد 99% من الإصابات الجديدة. كما يوجد الفيروس أيضا في أفغانستان والنيجر والصومال.

من جانبه قال ديفد هيمان رئيس حملة مكافحة شلل الأطفال إن منظمة الصحة ستركز مواردها على الدول السبع التي مازال المرض يوجد فيها. موضحا أن نجاح الحملة يتوقف على جهود الهند التي شهدت انتشارا كبيرا للمرض العام الماضي ولجهود نيجيريا وباكستان ومصر.

واكتشفت إصابة بشلل الأطفال مطلع العام في لبنان بفعل فيروس قادم من الهند، كما انتقل الفيروس من نيجيريا إلى بلدان مجاورة كانت خالية من المرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستبدأ بداية الشهر المقبل حملة استئصال لمرض شلل الأطفال تستهدف تطعيم 175 مليون طفل في الدول الأربع الأكثر تضررا به بحلول نهاية العام الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة