توقعات بارتفاع إنفلونزا الخنازير بأميركا   
الأحد 1430/8/4 هـ - الموافق 26/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)
توقعات بإصابة 40% من الأميركيين بإنفلونزا الخنازير (رويترز-أرشيف)

توقعت السلطات الصحية في الولايات المتحدة إصابة 40% من الأميركيين بفيروس إتش1 إن1 المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير في وقت وضعت فيه السلطات الصحية في بريطانيا خططا طارئة لنقل بعض المصابين لمستشفيات أوروبية لمواجهة عجز المستشفيات البريطانية.
 
وقال مسؤولو الصحة إن هناك احتمالا بأن يصاب 40% من الأميركيين بالمرض في العام الجاري والمقبل.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن تقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنه من المحتمل أن يتوفى مئات آلاف الأميركيين جراء المرض من دون نجاح حملة اللقاحات وغيرها من التدابير.
 
خطة بريطانية
ومن جهتها وضعت السلطات الصحية ببريطانيا خططا طارئة لنقل عدد محدود من المصابين بإنفلونزا الخنازير المحتاجين لرعاية طبية متخصصة جوا لمستشفيات أوروبية في حال عجز مستشفياتها عن تقديم العناية المركزة للأعداد المتزايدة من المرضى.
 
وذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن هيئة الصحة البريطانية نقلت الأسبوع الماضي مريضة حاملا بطائرة خاصة بعد تعرضها لأزمة تنفس بالغة، من كيلمارنوك إلى مستشفى جامعة كارولينسكا في ستوكهولم، بسبب عدم توفر سرير في وحدة صحية بليستر سيتي.
 
وأكدت الهيئة –حسب الصحيفة- إمكانية استعمال هذا الخيار في حال امتلاء أسرة العناية المركزة العادية بشكل كامل حيث أشارت متحدثة باسم الهيئة إلى أنه لن تكون هناك حدود لتكلفة نقل المرضى إلى الخارج.
 
وتعتبر المملكة المتحدة أكثر الدول في أوروبا من حيث عدد الإصابات بالفيروس حيث سجلت السلطات المختصة في الأسبوع الفائت أكثر من 11 ألفا ومائة إصابة، بينها ثلاثون حالة وفاة 26 منها في بريطانيا والباقي في أسكتلندا وفقا لسجلات وزارة الصحة.
 
وأعلن المركز الأوروبي للوقاية والسيطرة على الأمراض أن العدد الإجمالي للإصابات على مستوى أوروبا بلغ 19 ألف حالة وعلى مستوى العالم نحو 132 ألف حالة.
 
فرض قيود على الحج والعمرة بسبب إنفلونزا الخنازير (الجزيرة-أرشيف)  
تدابير بالجزائر
وعلى المستوى العربي والإسلامي اتخذت الجزائر تدابير للتأكد من عدم وجود أية بؤرة.
 
وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية أنها بدأت في وضع شبكة للمراقبة الوبائية في كامل البلاد للتأكد من عدم وجود أي بؤرة للمرض.
 
وقال المستشار الإعلامي في الوزارة سليم بلقسام إنه تم نصب أجهزة للمراقبة الحرارية في مختلف الموانئ والمطارات الدولية يصل عددها إلى ستين جهازا لمراقبة كل المعابر الحدودية سواء كانت جوية أو بحرية أو برية.
 
وبلغ العدد الإجمالي للمصابين في الجزائر –حسب أرقام رسمية- 14 شخصا معظمهم قدموا من الخارج.
 
ومن جهتها أعلنت إندونيسيا أول حالة وفاة في البلاد بسبب إنفلونزا الخنازير.
 
وقالت وزارة الصحة الإندونيسية إن طفلة (ست أعوام) توفيت الأسبوع الماضي بالتهاب رئوي حاد في جاكرتا.
 
وأكدت إندونيسيا إصابة 343 شخصا بالفيروس إلى حدود الجمعة الماضي.
 
وشهد المرض توسعا في العديد من البلدان العربية والإسلامية ما حدا بوزراء الصحة العرب الأربعاء الماضي فرض قيود على المرشحين للحج والعمرة قضت باستثناء كل من هو فوق سن الـ65 وأقل من 12 عاما والمرضى من موسم الحج والعمرة هذا العام.
 
ونص القرار أيضا على استثناء مرضى السكري والضغط والكبد والكلى والسمنة المفرطة والأمراض الاستقلابية (أمراض التمثيل الغذائي).
 
وقالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن وباء إنفلونزا الخنازير انتشر في 160 دولة حتى الآن دون اكتشاف أي تغير يذكر على تصرف أو طبيعة الفيروس، مؤكدة أن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة ستكون جاهزة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بحلول الخريف المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة