فريق طبي سعودي أميركي يكتشف لقاحا لألزهايمر   
الاثنين 1437/5/29 هـ - الموافق 7/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:09 (مكة المكرمة)، 10:09 (غرينتش)

أنهى فريق طبي سعودي أميركي مشترك بحثا عن مرض ألزهايمر ركز على اختبار لقاح مناعي جديد يساهم في علاج المرض، وذلك وفقا لما نقلت وكالة الأنباء السعودية أمس الأحد.

وركّز البحث -الذي قام الوقف العلمي بجامعة الملك عبد العزيز بدعمه وتمويله بشكل كامل- على تقليص الحبائك الليفية في الأماكن المصابة بالمرض وكذلك استعادة الذاكرة, بعد أن تمت تجربة اللقاح المناعي المقترح في وقت سابق.

وأوضح الدكتور فؤاد مرداد مساعد المدير التنفيذي للوقف العلمي بجامعة الملك عبد العزيز، أن هذا البحث يعدّ واحدًا من أهم الأبحاث التي قام الوقف العلمي بدعمها وتمويلها هذا العام.

وقال إن مشاركة فريقين بحثيين من جامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة نيويورك في إنجاز هذا البحث تأتي تجسيدا لفكرة التبادل المعلوماتي العلمي، كما أن ذلك يشكل إضافة في مسائل تتعلق بتطوير البحوث وآلياتها، ويعكس المكانة العلمية التي وصل إليها كثير من الأطباء المتخصصين في السعودية.

وأشار أستاذ الأمراض العصبية والفسيولوجيا العصبية بكلية الطب بجامعة نيويورك ورئيس الفريق البحثي الدكتور علال بوتجنكوت إلى أن اللقاح ستتم تجربته في فئران التجارب، وإذا أظهرت النتائج فعاليته سيمكّن ذلك من إعادة التجربة على حيوان حامل للمرض شبيه بالإنسان، وبعدها يمكن المرور إلى التجارب السريرية على الإنسان مستقبلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة