2000 فنان يشاركون بمهرجان جرش العام الحالي   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

منير عتيق-عمان
قال المدير العام لمهرجان جرش للثقافة والفنون جريس سماوي إنه من المقرر أن يشارك نحو ألفي شخصية فنية وثقافية عربية وأجنبية في فعاليات المهرجان لهذا العام.

وأوضح سماوي في لقاء مع الجزيرة نت أن من أبرز المشاركين في دورة العام الحالي للمهرجان كاظم الساهر وإليسا ونانسي عجرم وملحم بركات وهاني شاكر ومكادي نحاس وديانا كرزون التي ستكون نجمة افتتاح المهرجان.

وسيتصدر الشاعر محمود درويش أبرز الشعراء المشاركين في المهرجان إضافة إلى حسن نجمي وبول شاؤول وفوزي الدليمي وريم قيس ومنذر المصري وجرجيس شكري وعفيفي مطر.

كما سيشارك في المهرجان كل من الشاعر ديفد دوميتر من فرنسا والشاعر الإيطالي مورتيس كوكي والإيرلندي شنيدموريس إلى جانب عشرات الشعراء الأردنيين والعرب.

وسيتضمن المهرجان العديد من الندوات الأدبية والعروض المسرحية العربية، وستشارك العديد من الفرق المحلية والعربية والأجنبية بهذا المهرجان الذي تشكل نسبة المشاركة الأردنية فيه حوالي 40%.

وأشار سماوي إلى أن العديد من فعاليات المهرجان ستقام في عدد من المواقع الأثرية والمدن الأردنية التاريخية مثل البتراء والكرك والعقبة وعمان لتمكين المشاركين بالمهرجان من الاطلاع والتواصل مع أبرز المعالم التاريخية والسياحية الأردنية.

ومما سيميز فعاليات المهرجان لهذا العام هو تضمنه لما يسمى الملتقى العالمي لآلة القانون بمشاركة أبرز العازفين العرب والأجانب على هذه الآلة الموسيقية لبحث دورها في الموسيقى في إطار إغناء المكتبة الموسيقية عربيا ودوليا.

وأشار سماوي إلى أن إدارة المهرجان حرصت في توجيه دعوات المشاركة بالمهرجان على اتباع المعايير الفنية والثقافية وتحقيق التوازن بين الفعاليات الفنية والثقافية حتى يتجاوز المهرجان هاجس الترفيه الآني ليؤدي دوره الفاعل في التنمية الثقافية العربية ويثير الحوار مع الآخر من خلال التفاعل الثقافي والفني والحضاري بين المشاركين، ومن المقرر أن تبدأ فعاليات المهرجان في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

_______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة