انطلاق فعاليات أيام السينما العربية الأوروبية بالقاهرة   
الأربعاء 1429/5/3 هـ - الموافق 7/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:29 (مكة المكرمة)، 16:29 (غرينتش)

 

انطلقت بالقاهرة مساء أمس فعاليات أيام السينما العربية الأوروبية "كارافان" الذي تنظمه شركة "سمات" المصرية بدعم من الاتحاد الأوروبي، وسيعرض خلال المهرجان عدد من الأفلام الحاصلة على جوائز بمهرجانات السينما العالمية المختلفة.

وسيشهد المهرجان الذي أقيم بمركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا المصرية عرض 17 فيلما بواقع ثلاثة أفلام يوميا إضافة إلى فيلمي الافتتاح والختام.

معركة حديثة
"
افتتح المهرجان بفيلم "معركة حديثة" الذي يعرض حادثة حقيقية وقعت بالعراق عام 2006 عندما قتل جنود أميركيون بوحشية 29 مدنيا عراقيا في منازلهم
"
وافتتح المهرجان الذي سيستمر أسبوعا بعرض الفيلم البريطاني "معركة حديثة"، وهو من إخراج نيك برومفيلد، وإنتاج عام 2007، ويعرض حادثة حقيقية وقعت بالعراق عام 2006 عندما قتل جنود مشاة البحرية الأميركية (المارينز) بوحشية 29 مدنيا عراقيا في منازلهم بينهم نساء وشيوخ وأطفال انتقاما لمقتل أحد زملائهم.

وحصل فيلم "معركة حديثة" على جائزة الصدفة الفضية لأحسن مخرج في مهرجان سان سيباستيان الدولي عام 2007، كما عرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان لندن الدولي ومهرجان تورنتو الدولي ومهرجان دبي الدولي في العام نفسه.

وشهد حفل الافتتاح حضورا كثيفا لسينمائيين ونقاد مصريين وعدد من مخرجي الأفلام المشاركة بينهم السوري عمر أميرالاي، والمغربي حسن غنجة، والأردنية ميس دروزة.

أفلام عالمية وجوائز
ويستضيف المهرجان في برنامج الأفلام التسجيلية العرض الأول للفيلم الأردني البريطاني "خذني إلى أرضي" بحضور مخرجته ميس دروزة ومدته 54 دقيقة، والعرض الأول للفيلم المصري "أصوات" إخراج دينا حمزة ومدته 44 دقيقة.

واختير المخرج السوري عمر أميرالاي ضيف شرف المهرجان، حيث يتم تكريمه بعرض أربعة من أهم أفلامه هي: "مصائب قوم"، و"الحب الموؤود"، و"إلى حضرة السيدة رئيسة الوزراء بينظير بوتو"، و"أشياء كثيرة كان يمكن أن أتحدث عنها".

ويعرض ضمن البرنامج الرئيسي الفيلم الفرنسي الجزائري "بالوما اللذيذة" للمخرج ندير موكناش، والفيلم المغربي البلجيكي "الطفل النائم" للمخرجة ياسمين قصاري، والفيلم الفرنسي الجزائري "البيت الأصفر" للمخرج أمور هاكار الذي نال ثلاث جوائز من مهرجان لوكارنو الدولي عام 2007 وجائزتي السعفة الذهبية وأحسن موسيقى تصويرية من مهرجان فالنسيا لسينما البحر المتوسط.

"
الفيلم الفرنسي اللبناني البريطاني البلجيكي "تحت القصف" حاز على جوائز عدة منها جائزة حقوق الإنسان من مهرجان فينيسيا 2007
"
كما يعرض خلال الفعاليات الفيلم المغربي "أركانة" إخراج حسن غنجة، والذي يعرض حاليا بقاعات السينما المغربية، وكان فيلم افتتاح مهرجان الأفلام الفرانكفونية الأخير بمدينة أسفى المغربية.

ومن أفلام الفعاليات أيضا الفيلم البولندي "ميدان المخلص" إخراج يوانا كوس كراوزا وكريستوف كراوزا، والفيلم الألماني الإسباني الكوميدي "المباراة النهائية" للمخرج جيراردو أوليفارس الذي عرض في مهرجان برلين الدولي عام 2006.

ويختتم الكارافان فعالياته يوم 12 مايو/أيار الحالي بعرض فيلم "تحت القصف" للمخرج فيليب عرقتنجي، والفيلم إنتاج فرنسي لبناني بريطاني بلجيكي، وحاز على جائزتي "أرت فيزيون" وحقوق الإنسان من مهرجان فينيسيا 2007، وجائزتي أحسن فيلم وأحسن ممثلة من مهرجان دبي الرابع، وجائزة النقاد في المهرجان السينمائي الأوربي الآسيوي 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة