حزب الله يقتل 6 جنود إسرائيليين بمعارك الجنوب   
الجمعة 1427/7/10 هـ - الموافق 4/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:13 (مكة المكرمة)، 12:13 (غرينتش)

القصف الإسرائيلي تركز على الجسور الهامة التي تربط بيروت بشمال لبنان (رويترز)

أعلن حزب الله أنه قتل ستة جنود إسرائيليين قرب قريتي مركبا وعيتا الشعب في جنوب لبنان، ليرتفع إلى 10 عدد قتلى الجيش الإسرائيلي خلال يومين.

وقال الحزب في بيان بث على تلفزيون المنار التابع له إن مقاتليه دمروا كذلك دبابة ميركافا في معارك عيتا الشعب.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن مقاتلي حزب الله فجروا قنابل على جوانب الطرق وأطلقوا صواريخ مضادة للدبابات واستخدموا الأسلحة الآلية في اشتباكاتهم مع القوات الإسرائيلية.

وفي تطور آخر ذكرت مصادر في حزب الله أن مقاتلي الحزب دمروا ناقلة جند إسرائيلية في منطقة رب ثلاثين جنوب لبنان وأوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه سيطر حتى الآن على منطقة تضم 20 قرية على بعد يتراوح بين 6 و7 كلم داخل حدود لبنان، مشيرا إلى أنه يعتزم إقامة منطقة أمنية بعمق 15 كلم إذا صدرت له الأوامر بذلك.

وقالت متحدثة باسم الجيش إن هدف هذه العملية البرية دفع مقاتلي حزب الله إلى الشمال، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بعمليات "داخل وخارج" قرى مارون الراس والطيبة ومركبا وغيرها.

قصف جسور
مواطن لبناني أصيب في القصف الإسرائيلي على جسر شمال بيروت (رويترز)
وبموازاة ذلك واصل الطيران الإسرائيلي غاراته واستهدف صباح اليوم منطقة فاريا عيون السيمان في قضاء كسروان بجبل لبنان.

وكان القصف قد طال في وقت سابق عددا من الجسور الهامة التي تربط شمال لبنان بالعاصمة بيروت.

فقد تم قصف جسر المعاملتين في كسروان شمال بيروت، كما استهدفت جسور المدفون وكازينو لبنان وحالات. وأفاد مراسل الجزيرة أن القصف أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 15 آخرين.

وكانت ضاحية بيروت الجنوبية ومنطقة الأوزاعي قد تعرضتا لقصف عنيف طوال الليل وحتى ساعات الصباح الباكر، ما أدى إلى مقتل جندي لبناني.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن الطيران الإسرائيلي استهدف في قصفه للضاحية الجنوبية أربع مؤسسات خيرية، ما أدى إلى تدميرها بالكامل.

وكان الطيران قد ألقى طوال يوم أمس منشورات فوق الضاحية تدعو السكان إلى إخلاء منازلهم.

وجدد صباح اليوم غاراته على منطقة البقاع شرق لبنان، مستهدفا نقطة المصنع الحدودية القريبة من الحدود السورية ونقطة قريبة من محطة الكهرباء في البقاع الغربي.

وقال مراسل الجزيرة إن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية ما زالت تحلق في أجواء المنطقة.

رد حزب الله
تغطية خاصة
وفي المقابل أطلق مقاتلو حزب الله صباح اليوم صاروخين على مستوطنة كريات شمونة شمال إسرائيل.

وقالت مراسلة الجزيرة في حيفا إن الحزب أطلق صواريخ أخرى على منطقة الجليل الغربي بين عكا ونهاريا، دون أن يعرف حتى الآن حجم الإصابات أو الأضرار الناجمة عنها.

وكان الحزب قد أطلق أمس خمس دفعات من صواريخ الكاتيوشا على شمال إسرائيل، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة من العرب وجرح 55 آخرين.

واستهدفت الصواريخ أيضا مستوطنات بينها كريات شمونة ومدن صفد وطبرية وعكا وروش بينا. كما أصابت الصواريخ مناطق متفرقة في الجولان السوري المحتل لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة