بيونغ يانغ ترفض عرضا مشتركا لحل الأزمة النووية   
الخميس 1424/10/18 هـ - الموافق 11/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كوريا الشمالية رفضت اقتراحات لحل الأزمة قدمتها الصين (الفرنسية-أرشيف)
رفضت كوريا الشمالية اقتراحا مشتركا للولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بحل الأزمة النووية خطوة خطوة، وقالت إن الإجراءات المتزامنة هي وحدها التي يمكن أن تحل الأزمة.

وقال بيان لوزارة الخارجية إن كوريا الشمالية لن تشارك في المحادثات ما لم يكن هناك اتفاق مبدئي على حصولها على مساعدات مقابل نزع الأسلحة.

وأضاف البيان أن بيونغ يانغ تصر على اتفاق شامل لحل الأزمة وأن الخطط الأميركية لحل الأزمة على مراحل مخيبة للآمال بصورة كبيرة.

وتابع البيان أنه لن يتم استئناف المحادثات السداسية ما لم يتم التوصل إلى اتفاق حول المرحلة الأولى. وأشار إلى أن بيونغ يانغ مستعدة لتجميد أنشطتها النووية في مقابل رفع اسمها من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات السياسية والاقتصادية العسكرية وتقديم الدول المجاورة لزيت الوقود الثقيل والكهرباء وغيرها من المساعدات.

وتشكل هذه الوثيقة الثلاثية ردا على خطة أعدتها كوريا الشمالية ورفعتها الصين مطلع الشهر حول كيفية حل الأزمة النووية المستمرة منذ 14 شهرا.

وتحاول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان إلى جانب الصين وروسيا إجراء جولة ثانية من المحادثات النووية مع كوريا الشمالية بعد جولة أولى غير حاسمة في أغسطس/ آب الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة