مشرف يدعو لانعقاد البرلمان السبت المقبل   
الأربعاء 8/9/1423 هـ - الموافق 13/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برويز مشرف يتحدث في مؤتمر صحفي سابق
دعا الرئيس الباكستاني برويز مشرف البرلمان المنتخب حديثا في البلاد للانعقاد السبت بعد ثمانية أيام من التاريخ المعلن أساسا.

وقال الناطق باسم الحكومة الباكستانية أكرم شاهدي إن الجلسة الأولى للجمعية الوطنية ستعقد في الساعة 11.00 بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت غرينتش) من صباح السبت القادم. وستكون هذه الجلسة الأولى منذ ثلاث سنوات في باكستان التي كانت حتى الآن في ظل نظام عسكري.

ويأتي الإعلان عن موعد انعقاد البرلمان وسط مؤشرات قوية على أن الرابطة الإسلامية (جناح قائدي) التي يدعمها مشرف ومجلس العمل المتحد الإسلامي يقتربون من تشكيل ائتلاف يقود الحكومة المقبلة.

واجتمع فريقا التفاوض الليلة الماضية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن كيفية التعامل مع تغييرات دستورية أجراها الرئيس مشرف قبل انتخابات أجريت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال مسؤول بارز في مجلس العمل المتحد إن الجانبين حققا تقدما جيدا في محادثاتهما، مشيرا إلى أن الوثيقة التي تم التوصل إليها خلال تلك المحادثات سترفع إلى قيادة الحزبين للمصادقة عليها.

ورفض المسؤول التطرق إلى تفاصيل الاتفاق. لكنه أوضح أن حزبه سيتعامل بمرونة حيال التغييرات الدستورية التي أدخلها الرئيس مشرف بعد تشكيل الحكومة المقبلة.

كما قال المسؤول البارز بحزب الرابطة الإسلامية شودري شجاعت حسين إن تشكيل ائتلاف مع مجلس العمل المتحد صار ممكنا, بعد ما وصفها بالمحادثات الإيجابية التي جرت بين الحزبين.

يشار إلى أن الجماعات الإسلامية الباكستانية احتفظت بعلاقة جيدة مع الجيش الذي حكم باكستان أكثر من عقدين من الزمان، غير أنها دخلت في خلافات مع الجنرال مشرف بعد أن أعلن تأييده للحرب الأميركية في أفغانستان ضد حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة