ممثل أنان بالجزائر لبحث نزاع الصحراء الغربية   
الثلاثاء 24/9/1424 هـ - الموافق 18/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مخيمات البوليساريو في جنوب الجزائر
حل بالجزائر اليوم الثلاثاء ألفارو دوسوتو الممثل الجديد للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الخاص بالصحراء الغربية، في إطار جولة بالمنطقة لبحث خطط مقترحة من طرف المنظمة الدولية لحل النزاع حول الصحراء الغربية.

وقال الوزير المنتدب للشؤون الأفريقية والمغاربية عبد القادر مساهل بعد اجتماع بوزارة الخارجية مع دوسوتو إن الجزائر جددت بهذه المناسبة موقفها الداعي إلى تطبيق مخطط السلام وإقامة استفتاء تقرير المصير.

وأجرى دوسوتو الذي خلف الأميركي وليام سوينغ على رأس بعثة الأمم المتحدة بالصحراء يوم الخامس من أغسطس/ آب الماضي محادثات مع زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز أمس بعد لقاءات مع مسؤولين بالمغرب في اليوم السابق.

ومنحت الأمم المتحدة قبل أربعة أسابيع المغرب مهلة ثلاثة أشهر للرد على مقترح يقضي بمنح سكان الصحراء الغربية الذي تتنازعه المملكة مع جبهة البوليساريو استقلالا ذاتيا يستمر بين أربع وخمس سنوات، قبل تنظيم استفتاء للاختيار بين الانضمام إلى المغرب أو الاستقلال أو الحكم الذاتي.

وقد رحبت الجزائر وجبهة البوليساريو المدعومة من طرف الجزائر بالاقتراح، في حين رفضه المغرب داعيا إلى حل سياسي للأزمة عبر مفاوضات مباشرة مع الجزائر التي تعتبرها الرباط الطرف الحقيقي في الصراع.

ودخلت البوليساريو في حرب ضد المغرب بين عامي 1975
و1991 تم إيقافها عندما وقع الطرفان على وقف إطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة