بلغراد تمارس صغوطا على عائلة ملاديتش لاعتقاله   
الأحد 11/3/1427 هـ - الموافق 9/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)
القبض على راتكو ملاديتش (يسار) شرط أساسي لانضمام صربيا للاتحاد الأوروبي (رويترز-أرشيف)
أفادت مصادر صحفية صربية بأن بلغراد تمارس ضغوطا على عائلة الجنرال الصربي البوسني الهارب راتكو ملاديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب وعمليات إبادة في البوسنة، من أجل العثور على مكانه واعتقاله.
 
وقالت صحيفة "بليتش" نقلا عن مصادر أمنية إن داركو ملاديتش نجل الجنرال السابق يخضع لضغوط، وإن السلطات الضريبية قامت مؤخرا بعمليات تدقيق في شركته للمعدات المعلوماتية.
 
وأضافت المصادر أنه طلب من ملاديتش الاستسلام عن طريق عائلته.
 
من جانبه قال داركو ملاديتش إنه أجرى محادثات في ديسمبر/كانون الأول الماضي مع ممثلي السلطات من أجل إجراء مفاوضات حول استسلام والده, لكنه أكد أنه لا يستطيع ذكر مزيد من التفاصيل.
 
وكانت مسؤولة بالحزب الراديكالي الصربي القومي أكدت أن الشرطة اعتقلت الأربعاء الماضي أفرادا من عائلة ملاديتش, من ضمنهم ابنه داركو.
 
ونفى داركو أن يكون تم توقيفه, لكن الشرطة قالت إن اثنين من أخواله هما ميروسلاف وفوكو يديتش استجوبا بعد تفتيش منزليهما.
 
وملاديتش الذي كان يعتبر القائد العسكري لصرب البوسنة متهم بارتكاب جرائم إبادة بسبب دوره في حصار العاصمة البوسنية سراييفو، الذي أسفر عن سقوط نحو عشرة آلاف قتيل, ودوره في مجزرة سربرينيتسا حيث سقط نحو ثمانية آلاف قتيل.
 
ويعد اعتقال ملاديتش ونقله إلى محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي أحد الشروط المسبقة لانضمام صربيا والجبل الأسود للاتحاد الأوروبي, وقد وعدت بلغراد بتسليمه قبل نهاية شهر أبريل/نيسان القادم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة