1200 فنان وشاعر يشاركون بمهرجان جرش بالأردن   
الاثنين 28/5/1426 هـ - الموافق 4/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:16 (مكة المكرمة)، 20:16 (غرينتش)

مدينة جرش الأثرية شهدت الانطلاقة الأولى للمهرجان (أرشيف-الجزيرة)

منيرعتيق-الأردن

تبدأ بعمان في العشرين من الشهر الجاري فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون برعاية ملكية ومشاركة محلية وعربية ودولية واسعة في ميادين الغناء والثقافة والفنون.

وفي مقابلة مع الجزيرة نت قال المدير العام للمهرجان الشاعر جريس سماوي إن حوالي 1200 شخصية من نجوم الغناء والثقافة والفن سيشاركون في هذا المهرجان الذي تشكل نسبة المشاركة الأردنية فيه حوالي 40% فيما يتوزع الآخرون على دول عربية وأفريقية وأجنبية.

وقال سماوي إن إدارة المهرجان قد أنهت استعداداتها لانطلاق المهرجان في دورته الـ24 الذي كان قد انطلق لأول مرة عام 1981 في مدينة جرش التاريخية والأثرية.

ويستقبل المهرجان هذا العام الفنانين نور الشريف ونجلاء فتحي والصحفي حمدي قنديل، في ما يدشن افتتاحه ظهور نجوم الأغنية الأردنية غادة عباسي وقمر بدوان ومحمد أمين الفائزين في مهرجان الأغنية الأردنية.

وحسب سماوي فإن إدارة المهرجان حرصت كما هو الحال كل عام على إحداث توازن بين الطرب والفن والثقافة لتقدم للجمهور والمهتمين تظاهرة فنية ثقافية متكاملة دون أن يطغى لون على آخر.

وسيلتقي عشاق الطرب في مهرجان جرش مع نخبة من الفنانين العرب والفرق الأجنبية في مقدمة هؤلاء هاني شاكر وفضل شاكر، وصابر الرباعي ونوال الزغبي وعيضة المنهالي وعمر العبدلات.


فرق عربية وأجنبية
كما ستطل على مهرجان جرش العديد من الفرق الفنية المحلية والعربية والأجنبية أبرزها الفرقة السويدية لوركا الاسبانية والمجد النصراوية والحنونة جنون الباكستانية، وفرقة الدكتور الفاتح من السودان فضلا عن مشاركة الفنانة سحر طه ونسمة عبد العزيز.

كما ستقدم العديد من الفرق المسرحية عروضها على خشبات مسرح جرش وبعض المسارح الأخرى في العاصمة عمان.

الفنان نور الشريف سيكون موجودا في المهرجان (الجزيرة نت)
وفي مجال الشعر يطل هذا العام الشاعر الكبير مظفر النواب ليفتتح مهرجان الشعر الذي يشارك في فعالياته عشرات الشعراء العرب والأجانب، بينهم اللبناني جودت فخر الدين والعراقي علي الشلاه والتونسي آدم فتحي والعماني سيف الرحبي والبحريني بروين حبيب والتركي متين قندجي والفرنسي أندريه فلتير والإيطالي لويجا سورينتينو.

وفي خطوة ثقافية فنية ذات مغزى قال سماوي إن مهرجان جرش الذي ستتواصل فعالياته حتى الخامس من الشهر القادم سيستضيف في الثالث من أغسطس/ آب فعاليات اليوم العالمي لآلة العود فيما سيتقام ملتقى "الكمان" في الثاني من الشهر نفسه.

وأكد سماوي أن إدارة المهرجان حرصت في توجيه دعوات المشاركة بالمهرجان على اتباع المعايير الفنية والثقافية والتجديد وتحقيق التوازن بين الفعاليات الفنية والثقافية حتى يتجاوز المهرجان هاجس الترفيه الآني ليؤدي دوره الفاعل في التنمية الثقافية العربية ويثير الحوار مع الآخر من خلال التفاعل الثقافي والفني والحضاري بين المشاركين.

وأشار سماوي إلى أن المهرجان ستتوزع فعالياته بين بعض المدن الأردنية في أبد والعقبة وعمان لتمكين المشاركين بالمهرجان من الاطلاع والتواصل مع ابرز المعالم التاريخية والسياحية الأردنية وإتاحة أكبر فرصة للمواطن الأردني للاستمتاع بفعاليات المهرجان.


_____________
مراسل الجزيرة نت

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة