الفلبين تؤجل آسيان وسط مخاوف من تهديدات إرهابية   
السبت 1427/11/19 هـ - الموافق 9/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:10 (مكة المكرمة)، 0:10 (غرينتش)

رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر يعلن التأجيل لأسباب مناخية (الفرنسية)

أعلنت الفلبين تأجيل قمتين لزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ودول شرق آسيا في جزيرة سيبو إلى الشهر القادم مبررة ذلك باقتراب عاصفة استوائية من الجزيرة.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر آسيان إن قرار التأجيل يعود للاضطرابات المناخية فقط، مشيرا إلى احتمال أن تضرب العاصفة جزيرة سيبو بنسبة 70% خلال الفترة التي ستنعقد فيها القمتان بين 11 و13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ويشارك فيهما 16 زعيما آسيويا.

إلا أن مصادر في وزارة الخارجية الفلبينية ومصادر استخبارية قالت إن السبب الحقيقي للتأجيل يعود إلى التخوف من وجود تهديد إرهابي.

وصرح مصدر مسؤول في الخارجية الفلبينية للصحافة المحلية أن الخوف من وقوع هجوم إرهابي في سيبو -الجزيرة المليئة بأفخم الفنادق التي يرتادها السياح الغربيون- أدى إلى قرار الإرجاء. وقال أحد المصادر إن "تهديدا بتنفيذ هجوم إرهابي كان أحد أسباب هذا التأجيل".

وقال مسؤول رفيع المستوى في المكتب الوطني للتحقيقات رفض كشف هويته إن كل الوكالات الحكومية تم استنفارها في مواجهة هذا التهديد المفترض.

ونشرت السلطات أكثر من عشرة آلاف شرطي ونحو ثلاثة آلاف من الجنود في الجزيرة، بالإضافة إلى العديد من المدرعات في الأماكن الرئيسية بها.

يأتي هذا الإجراء بعد يوم من إصدار ست دول من بينها الولايات المتحدة تحذيرا من احتمال وقوع هجمات إرهابية قالت أستراليا إن الخطط لتنفيذها أصبحت في "مراحلها الأخيرة".

وكان من المتوقع أن تهيمن قضايا الأمن والطاقة والتجارة على المناقشات في قمة دول جنوب شرق آسيا.

ويفترض أن تسفر القمة عن إبرام اتفاق بشأن التعاون في مجال مكافحة ما يسمى الإرهاب بين أعضاء الدول المشاركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة