وفاة الأرياني رئيس الوزراء اليمني الأسبق   
الاثنين 1437/1/28 هـ - الموافق 9/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 1:00 (مكة المكرمة)، 22:00 (غرينتش)

توفي مساء الأحد في ألمانيا عبد الكريم الأرياني المستشار السياسي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء الأسبق. وقالت مصادر مقربة من أسرة الأرياني إنه توفي في مستشفى بمدينة فرانكفورت عقب إجراء عملية جراحية، نتيجة تعرضه لجلطة دماغية في وقت سابق.

ونعى سياسيون يمنيون وناشطون الأرياني (ثمانون عاما)، الذي لعب دوراً بارزاً في الحوار بين اليمنيين، من خلال ترؤسه اللجنة الفنية للحوار الوطني الذي عقد في الفترة بين مارس/آذار 2013 ويناير/كانون الثاني 2014.

وتعليقا على وفاة الأرياني، قال وزير الإعلام السابق نصر طه مصطفى -في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر- "فقدت اليمن آخر حكمائها"، بينما قال ياسر العواضي القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام "رحم الله الأرياني الشخصية السياسية اليمنية البارزة".

وكان الأرياني نائباً لرئيس مؤتمر "الحوار الوطني"، وصاحب تأثير لدى جميع القوى السياسية التي تلقبه "بآخر الحكماء اليمنيين".

ومنذ اجتياح الحوثيين صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول 2014، بالتحالف مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، انشق الأرياني عن صالح، ووقف في صف الرئيس عبد ربه منصور هادي، وعمل مستشاراً سياسياً له.

وتقلد الأرياني عدداً من المناصب السياسية، منها رئيس الوزراء، ووزير الخارجية، ومستشار.
والأرياني من مواليد 1935 بمحافظة إب (شرقي اليمن)، لعائلة امتهنت القضاء، وهو ابن أخ الرئيس الثاني للجمهورية اليمنية القاضي عبد الرحمن الأرياني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة