الجعفري: ليس لإيران اتخاذ قرارات تخص العراق   
الأحد 14/12/1436 هـ - الموافق 27/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:58 (مكة المكرمة)، 17:58 (غرينتش)

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أحقية بلاده في اتخاذ أي قرار يخصها، وأنها ليست جزءا من إيران، مشددا على أن إيران لا تقرر شيئا عن العراق، وأنها لا تحول العراق إلى ميدان صراع إيراني.

وقال الجعفري -في ندوة حوارية نظمها مجلس العلاقات الخارجية الأميركي في نيويورك- إن العراق ليس ولاية إيرانية، وليس أرضا لإيران، معربا في الوقت ذاته عن تقديره لحرص إيران وتركيا ودول الجوار الجغرافي على أن لا ينتقل الإرهاب إلى العراق.

وأضاف -وفقا لبيان صدر عن مكتبه اليوم الأحد- أن إيران لا تقرر شيئا عن العراق، ولا تحول العراق إلى ميدان صراع إيراني، مشيرا إلى أن بلاده تستقبل مساعدات من إيران كما تستقبلها من أميركا ومن أوروبا ومن مختلف مناطق العالم.

وبشأن الموقف العراقي من المساعدات الروسية للنظام السوري، قال الجعفري إن "روسيا تلعب دورا في فض النزاع وتخفيف الأزمة في سوريا، ونحن مع ذلك"، واعتبر أن الأزمة السورية لا تتجزأ، وأنها "ستفرخ أزمات في مناطق أخرى كالبحرين والعراق وتونس ومصر، فكلها نشأت ابتداء في الأرض السورية".

وكانت قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي أعلنت اليوم الأحد وجود تعاون أمنى وعسكري عراقي مع روسيا وإيران وسوريا للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، مبينة أن العراق شكل خلال الأشهر الماضية عدة لجان للتعاون الأمني والاستخباري مع عدة دول.

وتحدثت تقارير غربية خلال اليومين الماضيين عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة في بغداد تضم سوريا وروسيا والعراق وإيران للتنسيق الأمني والاستخباري في مجال مكافحة تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة