إسرائيل تغلق مقبرة إسلامية في القدس بسياج حديدي   
السبت 1427/4/29 هـ - الموافق 27/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:10 (مكة المكرمة)، 15:10 (غرينتش)

إسرائيل اتهمت أحد القائمين على المقبرة برعاية القبور وصيانتها (رويترز-أرشيف) 
أحمد فياض-غزة

صعدت المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة خلال الأيام الأخيرة من انتهاكها وتضييقها على مقبرة مأمن الله في القدس، حيث أقدمت دائرة أراضي إسرائيل على تركيب سياج حديدي حول أجزاء كبيرة من المقبرة وبالذات في المنطقة المحيطة بمقام الكبكي.

وقالت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية إن دائرة أراضي إسرائيل أغلقت أول أمس باب المقام بحجارة طوب بعد أيام فقط من قيام مؤسسة الأقصى ولجنة إعمار المقابر بالقدس بمشاركة مئات المتطوعين بتنظيف المقام من القاذورات وزجاجات الخمر وتركيب باب حديدي يليق بالمقام ويمنع من تكرار انتهاكه.

وأضاف البيان الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن دائرة أراضي إسرائيل علقت لافتات على جدران المقام كتب عليها باللغة العبرية "دولة إسرائيل –دائرة أراضي إسرائيل –ممنوع الدخول إلى هذه المنطقة والفاعل لذلك يتحمل مسؤوليته".

وأوضحت المؤسسة أن دائرة أراضي إسرائيل وضعت صخورا كبيرة على المداخل الرئيسية للمقبرة ووضعت لافتات أخرى كتب عليها عبارات بالعبرية والعربية شبيهة باللافتات المذكورة أعلاه.

من جهة أخرى أصدرت الشرطة الإسرائيلية أمرا يمنع الحاج مصطفى أبوزهرة رئيس لجنة رعاية مقابر القدس وأحد متولي وقف مقبرة مأمن الله من الاقتراب من مقبرة مأمن الله مسافة 300 متر ولمدة عشر أيام، وذلك بعد ساعات طويلة من التحقيق معه على مدار يومين حول دوره ومساهمته في رعاية وصيانة المقبرة.

وحسب ما صرح به الحاج أبو زهرة لمؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية فإن المحققين حاولوا توجيه تهم مزعومة إليه بأنه دخل موقعا لا يحق له الدخول إليه، والقيام بتزوير لمعالم موقع مقبرة مأمن الله. وذلك في إشارة إلى ترميم بعض القبور التي هدمتها السلطات الإسرائيلية وإعادة ترميم شواهد بعض القبور.

ولفت البيان إلى أن المحققين قالوا لأبي زهرة إنه لا يحق له ترميم ولا تنظيف مقام الكبكي، وإنه يمنع عليه تنظيف المقبرة بحجة أنه تم خلال أعمال التنظيف قص بعض الأعشاب الطويلة واليابسة.

وتندرج أعمال الصيانة التي ذكرت في أعمال ثلاثة معسكرات للعمل تم تنفيذها خلال الأسابيع الأخيرة.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة