شارابوفا.. المصائب لا تأتي فرادى   
الثلاثاء 1437/5/30 هـ - الموافق 8/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:51 (مكة المكرمة)، 13:51 (غرينتش)
المصائب لا تأتي فرادى، هذا حال لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا التي بعد ثبوت تناولها مواد منشطة ببطولة أستراليا، أعلنت علامتان تجاريتان عدم تجديد العقد أو تجميده معها.

فقد أعلن مصنع الساعات السويسري "تاغ هوير" عدم تجديد رعايته لشارابوفا بعد فشلها في تخطي اختبار المنشطات. وقالت المتحدثة باسم الشركة في بيان إن الشركة ارتبطت بعقد مع شارابوفا حتى 31 يناير/كانون الأول 2015. وأضافت "كنا حاليا في محادثات لتمديد تعاوننا. في ظل هذه الظروف قررنا تعليق المفاوضات وعدم تجديد العقد". وارتبطت شارابوفا بعقد مع "تاغ هوير" في الـ12 سنة الأخيرة.

وتأتي خطوة "تاغ هوير" بعد أقل من يوم من تجميد عملاق التجهيزات الأميركي "نايكي" علاقته بشارابوفا.

وعبر المتحدث باسم الشركة، كيغوان ويلكينز عن "حزنه وصدمته بالمعلومات المرتبطة بشارابوفا". وأضاف أن الشركة قررت تجميد كل علاقاتها معها خلال فترة التحقيق.

وشارابوفا هي واحدة من السفراء الأكثر شعبية للعلامة الأميركية، وظهرت في العديد من حملاتها الإعلانية وتصدرت صورها اللوحات الإعلانية في بطولات التنس الكبرى.

وحصدت المصنفة أولى عالميا أرباحا بلغت 29 مليون دولار في 2015 بينها سبعة ملايين من جوائز الدورات.

وصدمت النجمة الفاتنة عالم الكرة الصفراء أمس بإعلان ثبوت تناولها مواد منشطة في بطولة أستراليا، أولى البطولات الأربع الكبرى، أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، وذلك لتناولها دواء "ملدونيوم" الذي ظهر في 2016 على قائمة المواد الممنوعة.

وأعلن الاتحاد الدولي "إيقافها موقتا اعتبارا من 12 مارس/آذار بانتظار سير هذا الإجراء".

شارابوفا ظفرت بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى (الأوروبية)

مسيرة حافلة
وقالت شارابوفا في مؤتمر صحفي "منذ عشر سنوات، أتناول هذا الدواء بناء على وصفة من طبيب العائلة. هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن القاعدة تغيرت في يناير/كانون الثاني وأصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم أكن أعرفه".

ويستخدم دواء "ميلدونيوم" في معالجة المشاكل الناجمة عن داء السكري، وأصبح الآن يعتبر ضمن الهرمونات.

وأوضحت النجمة الروسية أنه لم يتم الاستماع لها بعد من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وأعلنت شارابوفا (28 عاما) المصنفة أولى سابقا وسابعة حاليا، قبل أيام انسحابها من دورة "إنديان ويلز" الأميركية للماسترز التي انطلقت الاثنين بسبب إصابة في ساعدها الأيسر تعاني منها منذ عدة أشهر، كما انسحبت للسبب ذاته من دورة "بريزبين" الأسترالية في يناير/كانون الماضي، ودورة الدوحة الشهر الماضي وكذلك من الدور الأول لمسابقة كأس الاتحاد.

ولم تشارك شارابوفا هذا العام في غير بطولة أستراليا المفتوحة التي خرجت منها في الدور ربع النهائي إثر خسارتها أمام المصنفة الأولى عالميا، الأميركية سيرينا وليامز.

وأحرزت شارابوفا 35 لقبا خلال مسيرتها حتى الآن، منها خمسة في البطولات الأربع الكبرى.

وعانت شارابوفا مرارا في مسيرتها الاحترافية من الإصابات التي أبعدتها لفترات، لكن ذلك لم يمنعها من تصدر التصنيف العالمي للاعبات المحترفات لـ21 أسبوعا.

وتقيم شارابوفا منذ طفولتها في الولايات المتحدة، وقد دخلت منذ أعوام مجال الأعمال حيث أطلقت علامتها التجارية لحلويات "شوغربوفا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة