البرلمان اللبناني يخفض سن الاقتراع إلى 18 عاما   
الخميس 1430/3/23 هـ - الموافق 19/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:47 (مكة المكرمة)، 13:47 (غرينتش)
إجماع النواب اللبنانيين على خفض سن الاقتراع شكل مفاجأة (الأوروبية-أرشيف)
أقر مجلس النواب اللبناني بالإجماع في جلسة عقدها اليوم اقتراح قانون يقضي بخفض سن الاقتراع في الانتخابات النيابية من 21 إلى 18 عاما.
 
وشكل إقرار القانون مفاجأة في الأوساط السياسية في لبنان, في ظل تحفظات بعض القوى عليه، خاصة حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع.
 
ومن المقرر العمل بالقانون الجديد ابتداء من الانتخابات المقبلة عام 2013، وبحسب القانون الحالي الذي سيعتمد في الانتخابات النيابية المقررة في السابع من يونيو/حزيران القادم فإن سن الاقتراع هو 21 عاما.
 
وكانت منظمات شبابية وسياسية في لبنان دعت إلى خفض سنّ الاقتراع إلى 18 عاماً بتعديل المادة 28.
 
وقالت مراسلة الجزيرة في بيروت بشرى عبد الصمد إنه من المفترض إحالة المشروع إلى الحكومة التي معها مهلة أربعة أشهر لإعادته إلى البرلمان، مشيرة إلى أن عمر الحكومة الحالية أصلا أقل من المهلة الممنوحة، وقد يحتاج الأمر وقتا طويلا قبل إقراره نهائيا.
 
وبخصوص ردود الفعل على هذا التطور قالت المراسلة إن النائب عن حزب الله حسن فضل الله اعتبر القرار إنجازا وخطوة أولية يجب أن تستكمل.
 
وأوضحت المراسلة أن إقرار مشروع القانون شكل مفاجأة لأن التوقعات كانت أن يتم انسحاب بعض النواب وعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت عليه خاصة في ظل تحفظات القوات اللبنانية.
 
وتعتبر القوات اللبنانية –وفق المراسلة- إثارة هذا الموضوع طرحا سياسيا قبيل الانتخابات النيابية المقبلة، وإحراجا لبعض القوى. كما تشير إلى إخلال في التوازنات الطائفية بلبنان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة