انتخاب الصين وكوبا والسعودية لمجلس حقوق الإنسان   
الأربعاء 1427/4/11 هـ - الموافق 10/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 6:16 (مكة المكرمة)، 3:16 (غرينتش)
الجمعية العامة أثناء التصويت على قيام مجلس حقوق الإنسان (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يان إلياسون اليوم أنه تم انتخاب الصين وكوبا والسعودية منذ الدورة الأولى للمجلس الجديد لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إضافة إلى 41 بلدا آخر.
 
وأتاحت هذه الدورة الأولى انتخاب جميع أعضاء أربع من المجموعات الإقليمية الخمس في الأمم المتحدة باستثناء أوروبا الشرقية حيث تم انتخاب ثلاثة أعضاء هم روسيا وجمهورية تشيكيا وبولندا من أصل ستة مقاعد. وسيتم انتخاب الأعضاء الثلاثة المتبقين في دورة ثانية تجري لاحقا اليوم.
 
وتشكل السعودية والصين وكوبا مادة نقد دائمة للمنظمات العاملة في مجالات حقوق الإنسان وتتهم هذه الدول الثلاث في الغالب بكبت الحريات وانتهاكها لحقوق الإنسان.

توزيع المقاعد
وتوزعت مقاعد أفريقيا على جنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون وجيبوتي والغابون وغانا ومالي والمغرب وجزر موريشيوس ونيجيريا والسنغال وتونس وزامبيا.
 
أما مقاعد آسيا فتوزعت على المملكة العربية السعودية والبحرين وبنغلاديش والصين وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا واليابان والأردن وماليزيا وباكستان والفلبين وسريلانكا.
 
وتم انتخاب ست دول لمجموعة أميركا اللاتينية الكاريبي وهي: الأرجنتين والبرازيل وكوبا والإكوادور وغواتيمالا والمكسيك وبيرو وأورغواي. أما مجموعة "أوروبا الغربية وغيرها" فخصصت لها سبعة مقاعد توزعت على ألمانيا وكندا وفنلندا وفرنسا وهولندا وبريطانيا وسويسرا.
 
ولم تقدم الولايات المتحدة المصنفة في هذه المجموعة ترشيحها. وتم التصويت بالاقتراع السري على أساس الأكثرية المطلقة للجمعية العامة التي تعد 191 عضوا وكان على الدولة أن تحصل على 96 صوتا ليتم انتخابها.
 
ويعتبر هذا التصويت الاختبار الأول لمصداقية مجلس حقوق الإنسان الذي تم إنشاؤه في مارس/آذار الماضي رغم معارضة الولايات المتحدة لإقامته.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة