الكشف عن خطوات مهمة لعلاج سرطان الرئة   
الثلاثاء 23/4/1429 هـ - الموافق 29/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 4:57 (مكة المكرمة)، 1:57 (غرينتش)
عدد المصابين بسرطان الرئة يصل 1.3 مليون شخص سنويا (الجزيرة نت)
 
 
 
كشف المؤتمر الأوروبي الأول لأورام الرئة في جنيف عن أبحاث جديدة في مجال تشخيص وعلاج سرطان الرئة في وقت مبكر والوقاية من احتمالات ظهور أورام أخرى بعد العلاج.
 
ودشن هذا المؤتمر الذي انعقد في الفترة ما بين 24 و27 أبريل/نيسان الجاري
قاعدة للبيانات لتبادل المعلومات حول آخر تطورات أبحاث وعلاج هذا الداء الخبيث.
 
ثلاث جينات
وأوضح باحثون إيطاليون في ورقة علمية أمام المؤتمر، أن التحاليل الجينية يمكن أن تساعد في التعرف على المرضى الذين يواجهون مخاطر انتكاسة كبيرة بعد جراحة إزالة الأورام السرطانية من الرئة.
 
وقال رئيس مجموعة البحث البروفيسور غيدو ناتولي من إيطاليا "إن تتبع بصمة ثلاث جينات بعينها يمكن أن تساعد المتخصصين في أورام الرئة على اختيار أفضل علاج بعد الجراحة، لضمان عدم انتشار الخلايا السرطانية مرة أخرى".
 
تقوية المناعة
في المقابل ناقش المؤتمر -الذي يعتبر أول ثمرة تعاون بين الجمعية الأوروبية الطبية لعلم الأورام والرابطة الدولية لدراسة سرطان الرئة- بحثا حول تأثير العلاج باستخدام الجينات المضادة للخلايا السرطانية.
 
"
دشن العلماء المشاركون في المؤتمر قاعدة بيانات مفتوحة على شبكة الإنترنت تشمل معلومات حول نتائج وخطوات علاج 12244 مريضا، سيتعرف المتخصصون عبرها على تطور نوعيات محددة من العلاج، وكيفية استجابة المريض لها
"
وقال البروفيسور يوهان فاننشتينكيست من بلجيكا "إن نتائج هذه الطريقة تعفي المريض من التعرض لأي آثار جانبية تصيبه عند استخدم العلاج الكيميائي بعد عملية إزالة الأورام السرطانية من الرئة".
 
وتعتمد هذه الطريقة على حقن المريض خلال فترة معينة بجرعات محددة من مادة MAGE-A3 ASCI التي يؤكد فاننشتينكيست أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة داخل خلايا الرئة.
 
قاعدة بيانات
وخلال هذا المؤتمر دشن العلماء المشاركون قاعدة بيانات مفتوحة على شبكة الإنترنت تشمل معلومات حول نتائج وخطوات علاج 12244 مريضا، سيتعرف المتخصصون عبرها على تطور نوعيات محددة من العلاج، وكيفية استجابة المريض لها وتحت أي ظرف.
 
وطبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بسرطان الرئة يصل سنويا إلى 1.3 مليون إنسان 90% منهم من المدخنين.
 
وتمثل نسبة الوفيات بسبب سرطان الرئة نحو 12.5% من حالات الوفاة سنويا في العالم أي ما يعادل 11 مليون نسمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة