باكستان تعيد اعتقال سجناء أطلقوا من غوانتانامو   
الاثنين 19/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)
سجناء غوانتانامو (أرشيف)
اعتقلت السلطات الباكستانية 34 من مواطنيها الذين كانوا محتجزين في قاعدة غوانتانامو الأميركية بعد وصولهم اليوم السبت إلى مطار إسلام آباد إثر الإفراج عنهم.

 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية جواد شيما إن قوات الأمن أوقفت 34 سجينا باكستانيا وأفغانيا واحدا بهدف استجوابهم.   
 
وتأتي عملية الإفراج هذه, وهي الأكبر منذ عام 2002, قبل زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف إلى الولايات المتحدة. وكانت السلطات الأميركية أفرجت عن 24 سجينا في وقت سابق. 

وأضاف المتحدث أن حكومته بذلت جهودا كبيرة من أجل إطلاق سراح هؤلاء السجناء. وكان شيما يتولى رئاسة الوفد الباكستاني المؤلف من ثلاثة أشخاص والذي توجه إلى الولايات المتحدة في أبريل/نيسان الماضي لإجراء محادثات بهدف الإفراج عنهم. 
 
واتفقت الولايات المتحدة وباكستان, أبرز حلفائها في ما يسمى بالحرب على الإرهاب, في مارس/آذار الماضي على دراسة ملفات أسرى باكستانيين تمهيدا لاحتمال الإفراج عنهم. 

وقد وقع آلاف الباكستانيين في الأسر في أفغانستان من قبل القوات الأميركية إثر سقوط نظام طالبان في نوفمبر/تشرين الثاني 2001. وأودع 64 باكستانيا في سجن قاعدة غوانتانامو بكوبا في حين اعتقل مئات آخرون في السجون الأفغانية كما أفاد به مصدر رسمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة