بريمر يعلن تشكيل هيئة الاتصالات والإعلام العراقية   
الأربعاء 1425/3/1 هـ - الموافق 21/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر تشكيل هيئة الاتصالات والإعلام العراقية والتي ستتولى مسؤولية الاتصالات الإذاعية والتلفزيونية والمعلوماتية وخدمات الإنترنت.

وقد عين الدكتور سيامند زيد عثمان رئيسا لمجلس الهيئة وهو كردي من مواليد أربيل وحائز على دكتوراه في العلوم الاجتماعية من باريس سنة 1984، كما عين كل من المخرج المسرحي العراقي المعروف الدكتور عوني كرّومي والأمين العام لغرفة تجارة بغداد مهدي الرحيم و أستاذة العلوم الاقتصادية الدكتورة آمال شلش أعضاء.

وسيعمل هؤلاء الاربعة بالتشاور مع مجلس الحكم الانتقالي ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات المتخصصة في الإعلام والاتصالات من أجل استكمال تعيين ستة أعضاء آخرين في الهيئة ولإعداد ما يتطلبه عمل الهيئة ولتوزيع المسؤوليات بين أعضائها والأجهزة المختلفة.

وسيكون على الهيئة أيضا أن تعرض على الحكومة العراقية الجديدة بعد انتقال السلطة في 30 يونيو/ حزيران القادم قانونا جديدا بشان الاتصالات والبث يحدد مدونة سلوك لوسائل الإعلام تضع المعايير المهنية وموجات البث الإذاعي والتلفزيوني. وبعد وضع القانون ستتولى الهيئة تطبيقه.

وستبدأ الهيئة العمل بميزانية سنوية قدرها ستة ملايين دولار ستحصل عليها من الهبات الدولية إلى أن تتمكن من تمويل نفسها ذاتيا من خلال عائدات الرخص التي ستمنحها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة