وزير الثقافة الفرنسي السابق يزور جناح الجزيرة بمؤتمر "وايز"   
الجمعة 15/1/1436 هـ - الموافق 7/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 2:35 (مكة المكرمة)، 23:35 (غرينتش)

محمد ازوين-الدوحة

زار جاك لانغ وزير الثقافة الفرنسي السابق والرئيس الحالي لمعهد العالم العربي بباريس جناح شبكة الجزيرة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار والتطوير في التعليم "وايز" بالدوحة، واستمع إلى شرح وافً عن موقع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وقال لانغ إن المقاربة التربوية المتبعة في موقع تعليم اللغة العربية تشبه تلك المستخدمة عندهم في معهد اللغة العربية بباريس، وأعرب عن أمله في أن يتواصل موقع اللغة العربية التابع لشبكة الجزيرة مع المدارس الفرنسية ومسؤولي وزارة التربية عن طريق معهد العالم العربي للاستفادة من هذا الموقع في تعليم العربية بفرنسا.

واعتبر أن الموقع "عمل فريد" من نوعه ويساهم في انتشار اللغة العربية والارتقاء بها عند الشعوب الأخرى.

من جانبها أكدت ندى يافي مديرة مركز اللغة والحضارة العربية بمعهد العالم العربي والسفيرة السابقة لفرنسا في الكويت، أن موقع تعليم العربية من شأنه دعم ارتباط الفرنسيين بالثقافة العربية.

وعبرت ندى عن أملها في تحقيق تعاون بين المعهد والموقع بهدف إيصال اللغة العربية إلى أكبر قدر ممكن من سكان المعمورة.

وفي إجابتها عن سؤال يتعلق بتحديد أوجه القصور في نشر اللغة العربية والرفع من مستواها عالميا، قالت ندى إن هذه المهمة تقع بالدرجة الأولى على عاتق الدول العربية التي يجب عليها الاهتمام بالمعاهد والمشاريع الرامية إلى تحسين صورة اللغة العربية والرفع من مستواها، ودعت إلى زيادة الاهتمام بهذه اللغة وتعزيزها في ميادين العلوم والتقنية والطب.

يذكر أن معهد العالم العربي بباريس يعمل على نشر اللغة والثقافة العربية، وهو بمثابة واجهة للعالم العربي في فرنسا وأوروبا، ويستقبل نحو مليون زائر كل عام من المهتمين بالثقافة العربية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة