اتفاقيات تعاون بمختلف المجالات بين العراق والكويت   
الأحد 1436/3/7 هـ - الموافق 28/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:48 (مكة المكرمة)، 19:48 (غرينتش)

وقّعت العراق والكويت الأحد مجموعة من الاتفاقيات للتعاون المشترك في مختلف المجالات، وذلك خلال زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح إلى بغداد، حيث أشاد من هناك بحكومة حيدر العبادي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، قال الصباح إن بلاده وقعت 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع العراق لتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة.

ووصل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي اليوم إلى بغداد في زيارة رسمية، حيث التقى أيضا الرئيس فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي.

وبحث رئيس الوزراء العراقي -من جهته- مع الصباح تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات والأوضاع في المنطقة وجهود محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، ودعا إلى تواصل الجهود من أجل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين الجارين.

وأشار الصباح إلى وجود أجواء طيبة وصورة جديدة للعراق في ما يخص علاقاته مع دول المنطقة والجوار، مبينا أن تعزيز التعاون مع دول المنطقة على أساس المصالح المشتركة سيمثل مصدر قوة للجميع ويبعد عنها خطر الإرهاب والتطرف.

وأثنى على توجهات رئيس مجلس الوزراء العراقي خلال فترة المائة يوم من عمر الحكومة، وبالأخص في مجال تطوير علاقات العراق مع دول الجوار وبقية الملفات، وقال إن هذه التوجهات هي مبعث أمل واطمئنان بأن جميع الأمور تسير في مساراتها الصحيحة.

وكان العبادي قد زار الكويت الأسبوع الماضي، حيث بحث مع أميرها صباح الأحمد الصباح العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وتوسيع سبل التعاون بينهما في المجالات كافة والقضايا ذات الاهتمام المشترك كمحاربة "الإرهاب" وأسعار النفط العالمية.

ووافقت الكويت مؤخرا على طلب تقدمت به بغداد لتأجيل دفعة أخيرة من تعويضات غزو العراق للكويت مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وعبّر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عن امتنانه لدولة الكويت على موافقتها على تأجيل سداد الدفعة الأخيرة من التعويضات المترتبة على العراق ووصف هذه الخطوة بالمهمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة