الفيصل يحذر في لندن من تفتيت وحدة العراق   
الاثنين 1424/3/12 هـ - الموافق 12/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سعود الفيصل
أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اليوم الاثنين أن حالة زعزعة الاستقرار في العراق تهدد بتفتيت وحدة البلاد، وحث الأمم المتحدة على التصدي للعنف وعلاج نقص المعونات الإنسانية.

وقال الفيصل عقب محادثاته التي أجراها في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن عدم استقرار الأحوال في العراق مسألة تسبب "قلقا بالغا" لدول خليجية مجاورة له، وتهدد السلامة الإقليمية "ووحدة العراق وهو أمر يسبب قلقا بالغا لدول المنطقة.

وحذر الوزير السعودي من أن الأوضاع الإنسانية تتفاقم بازدياد، وقال إنه يأمل بأن يتوحد أعضاء مجلس الأمن الدولي "كي يدفعوا إلى الأمام جهود مجلس الأمن للتأثير بصورة إيجابية على الوضع في العراق".

وأعربت دول مجاورة للعراق مرارا عن مخاوف من أن الإطاحة بصدام حسين الشهر الماضي قد تؤدي إلى شرذمة العراق إلى ثلاث مناطق كردية في الشمال وسنية في وسط البلاد وشيعية في الجنوب.

وكانت الولايات المتحدة قد طرحت مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي لرفع العقوبات المفروضة على العراق مع إعطاء واشنطن وحلفائها سيطرة على عائدات النفط. وأثارت عدة دول تعارض الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق شكوكا بشأن مدى محدودية دور الأمم المتحدة في نص مشروع القرار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة