السفير العراقي في البحرين يقيم معرضا تشكيليا   
الجمعة 1428/2/6 هـ - الموافق 23/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)
 الدبلوماسية لم تبعد غسان محسن عن كشف مواهبه التشكيلية (الجزيرة نت)

 
لم يبعد الواقع المأساوي الذي يعيشه العراقيون الفنان التشكيلي العراقي سفير العراق في المنامة غسان محسن من الفرشاة واللوحة ومعايشة واقع بلاده عبرهما، لإيصال صوت المبدع العراقي إلى الخارج.
 
وأقام الفنان غسان محسن معرضا ثنائيا مع الفنان العراقي الشاب فاضل الدباغ بعنوان "مشاعر عراقية" بإحدى ضواحي العاصمة المنامة حضره عدد من السفراء والفنانين.
 
واشتمل المعرض الذي افتتح الثلاثاء الماضي على 40 عملا تشكيليا منها 27 عملا للسفير العراقي و13 للفنان فاضل الدباغ.
 
وأظهرت أعمال الفنانين بأسلوبهما المعاصر الحديث أو ما يطلق عليه "مكس ميديا" مدى قدرة الفنانين على تجسيد الطبيعة وأسرارها وجمالية اللمسات المضيئة التي احتوتها اللوحات.
 
وعبر الفنانان في لوحاتهما عن الطبيعة والشجرة وانتماءاتهما في الحياة، من خلال الأشكال المختلفة مثل الخطوط والعمارة وأشكال الزهور والنباتات.
 
ويستخدم الفنان غسان محسن بعض التصاميم الحديثة من خلال جهاز الحاسوب، ومن ثم يقوم بلصق أجزاء منها على اللوحة ليمزج ألوانها مع حبر التصميم.
 
بينما يستخدم الفنان فاضل الدباغ في لوحاته ألوان الإكراليك وبعض الخامات مثل أجزاء الأقمشة القديمة ذات التشكيلات المختلفة التي يقوم بلصقها على اللوحة ويمزجها بألوانها.
 
وقال السفير العراقي غسان محسن للجزيرة نت إن الهدف من إقامة هذا المعرض هو محاولة إيصال المبدع العراقي خارج العراق، كما يعتبر حوارا بين جيلين جيل الكهولة وجيل الشباب.
 
وعما إذا كانت إقامة المعرض هربا من السياسة والعمل الدبلوماسي أوضح محسن أن مهمته كدبلوماسي لا تتعارض مع موهبته الفنية أو إقامة معرض تشكيلي في أي بلد.
 
وأضاف أنه من خلال هذا المعرض يمكن إيصال رسالة للعالم بأن الفن يجمع الكثير من الناس ويقرب بينهم، بينما السياسة ربما تفرق الناس أكثر مما تقربهم.
 
ويستمر المعرض الذي يقيمه الفنان محسن للمرة الثانية في البحرين حتى الثاني من مارس/ آذار المقبل.
 
وأقام الفنان محسن العديد من المعارض الشخصية في عدد من دول الخليج وباكستان والعراق، كما شارك في عدد آخر من المعارض المشتركة في الدول نفسها وأميركا.
 
أما الفنان فاضل الدباغ فقد أقام العديد من المعارض في العراق والأردن وقطر والإمارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة