إيران تطالب بتحالف ضد الإرهاب بقيادة الأمم المتحدة   
الأحد 1422/7/20 هـ - الموافق 7/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعرب رئيس جهاز الاستخبارت الإيراني علي يونسي عن استعداد بلاده للمشاركة في تحالف بقيادة الأمم المتحدة لمحاربة ما يسمى بالإرهاب. وأوضح أن مشاركة طهران في هذا التحالف مرتبطة بالتوصل إلى تعريف قانوني مقبول للإرهاب.

وأضاف يونسي في تصريحات لصحيفة "حيات" الإيرانية أنه يجب التوصل أولا إلى تعريف صحيح وعادل لكلمة الإرهاب. وجدد المسؤول الإيراني مطالبة طهران بأن يكون هذا التحالف المزمع تشكيله بقيادة الأمم المتحدة وليس الولايات المتحدة كما يجري حاليا.

وقال يونسي إن المجتمع الدولي ليس ملزما بقبول تعريف للإرهاب وفق وجهات نظر الولايات المتحدة وبريطانيا. وأضاف أن بلاده ترفض اتخاذ أي موقف بشأن هذه المسألة خارج نطاق المنظمة الدولية. وأعرب عن قلق بلاده الشديد تجاه تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية عقب الهجمات التي ضربت الولايات المتحدة الشهر الماضي. وقال إن "إيران التي عانت كثيرا من الإرهاب مستعدة للتعاون في محاربة الإرهاب".

يشار إلى أن القيادة الإيرانية أدانت بشدة الهجمات التي استهدفت نيويورك وواشنطن يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. ورفضت طهران المشاركة في أي تحالف تقوده الولايات المتحدة واقترحت صيغة بديلة للتحالف تحت قيادة الأمم المتحدة. كما رفضت توجيه ضربة عسكرية أميركية إلى أفغانستان، وطالبت واشنطن بتقديم أدلة كافية تثبت تورط أسامة بن لادن الذي يعتبره الأميركيون المشتبه به الرئيسي في الهجمات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة