مجلس الأمن يصوت لصالح إرسال بعثة دولية للسودان   
الجمعة 1425/4/23 هـ - الموافق 11/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قرنق استقبل بحفاوة في رومبيك (الفرنسية)
صوت مجلس الأمن بالإجماع، لصالح مشروع قرار تقدمت به بريطانيا يرحب باقتراح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إرسال بعثة دولية إلى السودان، تكون مهمتها المساعدة في تنفيذ اتفاقية السلام الشاملة بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان.

ودعا مشروع القرار الذي صدر الجمعة الأطراف المعنية في السودان إلى ممارسة نفوذها لوقف القتال في دارفور والمناطق السودانية الأخرى.

وفي جنوب السودان قدم جون قرنق زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان التحية لآلاف من أنصاره الجنوبيين الذين احتشدوا في بلدة رومبيك لسماع وعده بتحقيق السلام وهتفوا "مرحبا بالرئيس".

وقال قرنق للحشد متحدثا بلغة الدينكا المحلية "أنتم الذين حققتم السلام هنا، بعملكم حققتم السلام". ومثلت قبيلة الدينكا أكبر قبائل الجنوب تقليديا الدعامة الأساسية للجيش الشعبي لتحرير السودان.

وبلدة رومبيك معقل للجيش الشعبي لتحرير السودان الذي خاضت عناصره قتالا منذ 1983 من أجل الحصول من حكومة الخرطوم على مزيد من الحكم الذاتي.

ووقع الجانبان إعلانا في كينيا يوم السبت الماضي يؤكد فيه الطرفان على التزامهما بمجموعة اتفاقات سلام تهدف إلى وضع نهاية للحرب التي قتل فيها نحو مليوني شخص معظمهم نتيجة الجوع والمرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة