11.6 مليون مهجر قسري بأفريقيا   
الجمعة 1430/10/27 هـ - الموافق 16/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:01 (مكة المكرمة)، 17:01 (غرينتش)

الصراعات الداخلية والكوارث الطبيعية سبب رئيسي للتهجير القسري بأفريقيا (رويترز-أرشيف)

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد المهجرين داخل دولهم في أفريقيا بلغ مطلع العام الحالي 11.6 مليون شخص وهو مرجح للارتفاع، في وقت سيجتمع زعماء القارة السمراء في العاصمة الأوغندية الأسبوع المقبل في محاولة لإيجاد حل للأزمة.

وأوضحت المفوضية أن المجتمعين سيسعون في إطار قمة الاتحاد الأفريقي بحضور المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابع لـلأمم المتحدة أنطونيو غيتيرس، لإيجاد الحلول لمشكلة التهجير القسري، وتأمين الحماية لهؤلاء المهجرين، ووضع إستراتيجيات لتخفيض مفاعيل الكوارث الطبيعية، وكذلك تطوير السبل الهادفة لتسهيل إعادة بناء المجتمعات الخارجة من صراعات، وتعزيز الشراكة بين الدول الأفريقية لمواجهة التهجير القسري في القارة.

ومن المرجح أن يوقع المجتمعون على معاهدة الاتحاد الأفريقي لحماية ومساعدة الأشخاص المهجرين داخل بلادهم في أفريقيا، والتي تعد الوثيقة الدولية الأولى من نوعها الملزمة قانونيا وستقدم إطارا إقليميا لمساعدة المهجرين داخل بلدانهم وحمايتهم قبل وبعد التهجير.

ويشكل المهجرون داخل دولهم في أفريقيا نحو 45% من المهجرين الداخليين في العالم، ويبلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء نحو 2659000 شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة