لجنة الانتخابات الأوكرانية تؤكد نزاهتها وتقر بصعوبات فنية   
الخميس 1427/3/1 هـ - الموافق 30/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:48 (مكة المكرمة)، 21:48 (غرينتش)

مشاكل تنظيمية وفنية وراء تأخر إعلان نتائج الانتخابات الأوكرانية(الفرنسية)

أقر رئيس لجنة الانتخابات الأوكرانية بوجود أخطاء تنظيمية تسببت في تأخير نتائج الانتخابات التشريعية, ولكنه نفى مزاعم المعارضة بأن التأخير يهدف إلى ترتيب تلك النتائج.

وبعد أيام من الانتخابات التي جرت الأحد لا يزال الجمهور الأوكراني ينتظر النتائج الرسمية للانتخابات وإعلان الفائز فيها. ورغم الانتهاء من عد ما يقرب من 96% من البطاقات الانتخابية وعدم توقع حصول تغييرات جذرية في تلك النتائج, إلا أن تأخير الإعلان عنها دفع بعض القوى السياسية للزعم بأن هناك نية لحرمان بعض القوى من حق الفوز.

وكان مراقبو الانتخابات قد أقروا بأنها كانت نزيهة وحرة كما أنهم أثنوا على الممارسة الديمقراطية للرئيس يوشينكو منذ اعتلائه الحكم في أعقاب الثورة البرتقالية عام 2004 والتي اشتعلت بسبب تزوير الانتخابات.

رئيس اللجنة الانتخابية اعتبر أن مشكلات فنية وتنظيمية ولوجستية هي فقط ما سبب تأخر إعلان النتائج.

مشاورات حكومية
وفي هذه الأثناء تتواصل الاتصالات من أجل تشكيل حكومة جديدة وسط مساعي الليبراليين الموالين للغرب للإبقاء على صفوفهم موحدة وأبقاء البلاد على طريق الإصلاح.

يوليا تيموشينكو وانتصار استثنائي(الأوروبية)

إذ التقى الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أمس مع يوليا تيموشينكو -التي أبعدها يوشينكو من منصب رئاسة الوزراء في سبتمبر/أيلول الماضي- والتي قالت إن جبهة موحدة يمكنها أن تبقي الزعيم المعارض فيكتور يانكوفيتش خارج السلطة وتحفظ مبادئ الإصلاح التي انتصرت إبان الثورة البرتقالية.

وشددت في حديث للصحفيين على وجود رؤية مشتركة بينها وبين الرئيس بشأن مستقبل أوكرانيا ومستقبل الائتلاف، متوقعة أن يتم التوقيع على اتفاق لتشكيل ائتلاف خلال أسبوع.

كما أجرى يوشينكو مباحثات مع الزعيم المعارض يانكوفيتش الذي حصل على معظم أصوات الناخبين، ولكن دون الأغلبية في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي.

وعقب اللقاء قال يانكوفيتش للصحفيين إنه لم يبحث مسألة التحالف، مضيفا أن الحزب سينتظر لحين الانتهاء من عد صناديق الاقتراع. ولكنه أكد بصفته متصدر قائمة المتنافسين أن حزبه يجب أن يأخذ على عاتقه تشكيل الائتلاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة