نجوم عرب وعالميون يحيون خمسينية مهرجان قرطاج   
السبت 1435/8/24 هـ - الموافق 21/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:44 (مكة المكرمة)، 7:44 (غرينتش)

خميس بن بريك-تونس

يحتفي مهرجان قرطاج الدولي في تونس هذا العام بذكرى مرور خمسين عاما على إطلاقه، وستتضمن دورته الحالية التي ستنطلق مطلع الشهر المقبل الكثير من العروض الموسيقية والمسارح الغنائية الدولية والعربية.

هذا المهرجان السنوي الذي استقطب منذ انطلاقته الرسمية عام 1964 كبار النجوم الموسيقيين والغنائيين في العالم، سيستضيف هذا الصيف العديد من الوجوه اللامعة على الساحة الفنية لعل أبرزها عازف البيانو العالمي ياني.

ورغم أن مدير المهرجان السابق ووزير الثقافة الحالي مراد الصكلي تعهد في الدورة الماضية باستضافة النجمتين الشهيرتين شاكيرا وأديل في الذكرى الخمسين لمهرجان قرطاج، فإن الفنانتين اعتذرتا عن المشاركة.

ووجه بعض الإعلاميين انتقادات حادة إلى مديرة الدورة الحالية للمهرجان المغنية التونسية سنية مبارك باعتبار أنها لم توفق في اختيار عروض الدورة الخمسين بشكل يليق بالاحتفال بمضي نصف قرن على مهرجان قرطاج الدولي العريق.

لكنّ سنية مبارك أكدت أول أمس في مؤتمر صحفي أن اختيار العروض جرى على أساس أن الهدف الرئيسي هو العمل على زيادة إشعاع المهرجان في الخارج، مؤكدة وجود عروض فنية ثرية ورائعة يشارك فيها بعض كبار الفنانين الدوليين لأول مرّة.

وقالت مبارك للصحفيين إنّ السهرات الفنية المبرمجة التي ستتوزع على عروض دولية وعربية وتونسية لن تقتصر خلال فعاليات الاحتفاء بقرطاج الدولي على ركح قرطاج وإنما ستمتد بعض العروض إلى فضاء متحف قرطاج.

مديرة مهرجان قرطاج تكشف برنامج التظاهرة والمشاركين فيها (الجزيرة)

برنامج ثري
ورغم أن فعاليات مهرجان قرطاج تنطلق من 10 يوليو/تموز المقبل وتختتم يوم 16 أغسطس/آب القادم، فإنّ مبارك كشفت أن برنامج الاحتفال بالذكرى الخمسين سيتواصل مع الرقص والسينما والموسيقى حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

ويعود عازف العود التونسي الشهير أنور براهم إلى بوابة مهرجان قرطاج بعرضه العالمي الأول تحت عنوان "استذكار" ليفتتح السهرة الأولى للمهرجان، ثمّ يفسح المجال أمام بقية العروض التي جاءت من مختلف بلدان العالم.

وهناك عدد من الوجوه الفنية اللامعة التي ستعتلي ركح قرطاج هذا الصيف مثل عازف البيانو الفنان العالمي اليوناني الأصل ياني الذي حصد الكثير من الجوائز الدولية بفضل ألحانه الموسيقية وعروضه الممتعة.

ويعود عازف الغيتار العالمي الملقب في أميركا بالأسطورة جورج بنسون هذا العام لركب قرطاج، وكان عرضه العام الماضي قد ألغي لدواع أمنية، كما سيشارك النجم البلجيكي الصاعد ستروماي مغني الموسيقى الإلكترونية لأول مرة.

وسيكون الفنان اللبناني مارسيل خليفة على موعد مع الجمهور من جديد في هذا المهرجان، إلى جانب الفنان الجزائري الشاب مامي والمطرب التونسي صابر الرباعي والمصرية شيرين واللبنانيتين كارول سماحة ونانسي عجرم.

وإلى جانب ذلك سيكون جمهور قرطاج الدولي على موعد هذا الموسم مع عروض في الرقص والمسارح الغنائية المتنوعة مثل "بوليود إكسبرس" من الهند والباليه الصيني والأوبرا الروك "موزار" من فرنسا، فضلا عن بعض المسرحيات التونسية الناجحة.

ومن المتوقع أن يشهد مهرجان قرطاج هذا الموسم إجراءات أمنية مشددة للتصدي لأي مخاطر أمنية محتملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة