مسؤول: الطيران الأفغاني ينقل مقاتلين من إيران للعراق   
الاثنين 20/8/1436 هـ - الموافق 8/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:24 (مكة المكرمة)، 12:24 (غرينتش)

قال رئيس لجنة النقل والمواصلات في البرلمان الأفغاني قيس حسن إن لديه معلومات تؤكد قيام الخطوط الجوية الأفغانية باتفاق مع شركة طيران إيرانية، بنقل مقاتلين من إيران إلى بغداد والنجف في العراق.

وأوضح حسن أن لديه أدلة تؤكد أن الرحلة من كابل إلى مدينة مشهد الإيرانية تستغرق ساعتين وأربعين دقيقة، لكن طائرات الخطوط الجوية الأفغانية تبقى هناك أكثر من ثماني ساعات.

وأضاف "عندما استفسرت عن الأمر من وزارة النقل والطيارين، قالوا أحيانا نسافر ليلا إلى العراق ونهبط في مطاري النجف وبغداد".

وتابع القول إن المقاتلين لا يتحدثون أثناء الرحلة، وعندما يصلون يأتي رجال ملثمون وينقلونهم بسياراتهم إلى خارج المطار.

وفي سياق متصل، سبق أن نشرت صحيفة تايمز البريطانية أن إيران تقدم آلاف الدولارات لمرتزقة شيعة من أفغانستان وباكستان للانضمام إلى القتال في سوريا أيضا، حفاظا على نظام الرئيس بشار الأسد.

وبحسب قادة الأقلية الشيعية في كابل، فإن حملة التجنيد تنسقها السفارة الإيرانية في العاصمة الأفغانية، حيث تقدم تأشيرات لمئات الشيعة المستعدين للقتال، مستغلة "البطالة كدافع رئيسي، بالإضافة إلى الدوافع الدينية". وهناك موقع باللغة الأوردية يقوم بالدعاية نفسها في باكستان، أيضا حيث يقدم لكل مقاتل ثلاثة آلاف دولار.

ويعتقد بعض المحللين أن نحو خمسة آلاف أفغاني وباكستاني يقاتلون الآن مع نظام الأسد، كما ذكرت الصحيفة أن نحو مليوني أفغاني يعيشون بصورة غير قانونية في إيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة